حوار الغلاف

معرض الكتاب بالرياض يتزين بـ100 إصدار نسائي سعودي

العراق ضيف شرف هذا العام..

معرض الكتاب
معرض الكتاب بالرياض

مشاركة فئات مجتمعية بالرواية والخواطر وفن المانجا

شهد المعرض الدولي للكتاب الذي أقيم الشهر الماضي، في العاصمة الرياض «معرض الكتاب بالرياض»، إقبالًا كبيرًا بين الزوار، والتي تزامنت مع إجراءات رفع الاحترازات الصحية بعد انتهاء جائحة كورونا التي تسببت في إلغاء كثير من الأنشطة والفعاليات خلال السنتين الماضيتين؛ ما جعل الزوار يتوافدون من كافة أنحاء المملكة وخارجها لزيارة المعرض.

وجد المعرض إقبالًا كثيفًا من المشاركات النسائية الواعدة، لاسيما من الكاتبات والمثقفات السعوديات اللاتي تسابقن في إثراء المعرض بإبداعاتهن، وتركن صبغة مميزة على نسخة هذا العام، بمشاركة تخطت 100 كتاب، علاوة على كثير من الأسماء الشابة الجديدة التي تدخل سوق الكتابة الأدبية والشعرية للمرة الأولى من مختلف الأعمار.
وشهد المعرض أيضًا، مشاركة لافتة للعديد من الفئات المجتمعية التي تنوعت مشاركاتها بين الرواية والخواطر وفن المانجا وغيرها.

للفرح ثمانية أوجه

وعن تجربتها في معرض الكتاب الدولي للرياض، قالت الكاتبة فاطمة عبدالله: “بدأت في الكتابة عام 2015، وفتحت حساب على موقع إنستجرام لأنشر من خلاله كتاباتي التي لاقت إعجابًا كبيرًا من المتابعين، وكان دائمًا مايتكرر سؤال هل لديكِ كتاب؟ إلى أن اقتنعت بفكرة تأليف كتاب؛ حيث أصدرت كتابي الأول “للفرح ثمانية أوجه” في عام 2020.

معرض الكتاب
معرض الكتاب بالرياض

ثمار الليمون البراقة

وأوضحت الكاتبة السعودية لبنى الثقيل، أن مشاركتها في المعرض أخرجتها من أزمة عاطفية مرت بها منذ فترة؛ حيث وجدت المكان لكتابها الأول “ثمار الليمون البراقة”، لاسيما في ظل الدعم الذي تلقته من عبدالله الغبين؛ مدير دار أثر، الذي كان متعاونًا ومتفهمًا قلق الكاتب مع أول تجاربه.

رواية ورد

وأصدرت الكاتبة الجوهرة الرمال، رواية “ورد”، التي نالت إعجاب زوار معرض الكتاب، ممن حرصوا على اقتناء نسخ منها؛ وهي الرواية الصادرة عن دار الأدب العربي للنشر، وتمثل الجزء الثالث بعد “أنا قبل كل شيء”، و”لي أنا أولًا”.

تحكي الرواية قصة “ورد” التي تبدأ حياة جديدة لا تعرف عن ماضيها شيئا، فتحاول التعرف على نفسها من جديد بعد فقدانها الذاكرة، لتجد نفسها أمام خيار صعب يحدد مصيرها القادم؛ فتخرج بقرار نهائي و قاعدة تتكئ عليها “كرامتي فوق قلبي”، وتصنع نسخة جديدة من نفسها.

رواية ملهمه إيجابية سلسة في السرد، تحتوي على كم هائل من المشاعر والتخبطات بين العزيمة والانهزام.
والجميل أن الكاتبة بعد الإقبال الذي شهدته على كتبها، أصرت على أن تمنح خصمًا بنسبة 30 % لمتابعيها.

معرض الكتاب بالرياض
معرض الكتاب بالرياض

أمسية شعرية

وشهد المعرض أمسية شعرية على هامشه، للشاعرة حصة هلال، التي عرفت من قبل باسم ريمية، وكان من أبرز إصداراتها مجموعتان شعريتان باسم “لهجة الهيل” و”النداوي”.

يذكر أن الشاعرة حصة هلال، سبق وأن وصلت إلى نهائيات برنامج شاعر المليون الإماراتي.

“قلبي يرف”

وشاركت الكاتبة أمل بنت محمد الشقير، في المعرض بديوانها “قلبي يرف” بطبعته الرابعة، وهي الباحثة في مجال اللغويات والحاصلة على ماجستير لسانيات.

وكذلك كان للشاعرة الأحسائية حوراء الهميلي، والفائزة بالمركز الأول في مسابقة النادي الثقافي في أبها، أمسية شعرية هامة أثرت المعرض بالتعريف بقدرات القلم النسائي السعودي في المجال الشعري؛ حيث قدمت الأمسية بالمشاركة مع الشاعر المصري أحمد بخيت والشاعر العراقي وليد الصراف.

“حُب الحياة بوجود اللّٰه”

من جانبها، وصفت الكاتبة كوثر عبد العزيز تجربة إصدارها الأول ” كتاب حُب الحياة بوجود اللّٰه”، قائلة: “وجود كتابي بين الأدباء في المعرض، كان تجربة جميلة جدًا وفريدة من نوعها، تشرفت فيها بمعرفة القُراء المتذوقين لجمال الحرف وآراء الجمهور العزيز. ومن ناحية أخرى، أبدعت وزارة الثقافة في صبغ هويتها بصريًا ولغويًا في كل فعالياتها وخرجت بهوية متكاملة تلفت الانتباه من بوابة الدخول، ومرورًا باللوحات ومناطق القراءة.

معرض الكتاب

البرنامج الثقافي

ومن جانبه، احتفى البرنامج الثقافي على هامش معرض الكتاب بالرياض، بجمهورية العراق كضيف شرف لهذا العام، عبر سلسلة ندوات وأمسيات شعرية لأسماء لامعة في الأدب العراقي، في مقدمتها الدكتورة خيال محمد الجواهري، التي شاركت والدها الشاعر محمد مهدي الجواهري في ندوة عن «عوالم الشاعر محمد مهدي الجواهري الإنسانية والأدبية»، والكاتبة آلاء بدر السياب التي شاركت والدها أيضا بندوة بعنوان: «غابات النخيل، جولة في حياة بدر شاكر السياب وشعره».

شهد معرض الكتاب بالرياض 2021، حضور ومشاركة أسماء نسائية هامة على مستوى الخليج؛ مثل: سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم؛ رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، وعضو مجلس دبي، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، التي اختيرت رئيسًا للاتحاد الدولي للناشرين.

اقرأ أيضًا: موسم الرياض 2.. الحدث الترفيهي الأضخم في السعودية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى