ثقافةثقافة وفنون

«معجم أعلام النساء في المملكة» كتاب يُخلّد كفاح المرأة السعودية

يدشن نادي الرياض الأدبي، مساء اليوم الاثنين، كتاب «معجم أعلام النساء في المملكة العربية السعودية» للمؤلفة غريد الشيخ؛ لتخليد الأسماء النسائية اللاتي تركن بصمة في تاريخ المملكة الماضي والحاضر.

معجم أعلام النساء في المملكة

وانطلقت هذه الفكرة من ضرورة تخليد أسماء النساء اللاتي يجب أن تظل حية في عقول الأجيال القادمة؛ إذ سُيقدم المعجم تراجم وسير 338 سيدة سعودية ذوات اختصاصات وقصص كفاح تختلف عن الأخرى.

وأكدت غريد الشيخ؛ مؤلفة الكتاب، أن المعجم يغطي سير نساء من مختلف مناطق المملكة، ويوفر للقارئ أو الباحث عمل دراسة حول إنجازات المرأة السعودية في كل منطقة، والتصنيفات من حيث نوعية الإبداع أو العمل أو الإنتاج الفكري أو الثقافي أو الفني.

من جانبه، أكد الدكتور صالح المحمود؛ رئيس مجلس إدارة النادي، أن الاحتفاء بالكتاب يأتي تقديرًا للجهود المبذولة فيه من رصد وتوثيق وإبراز لجهود سيدات سعوديات رائدات في الطب والعلوم والتكنولوجيا ومخترعات وعالمات وروائيات وشاعرات وفنانات تشكيليات وأميرات.

وأوضح «المحمود» أن الكتاب يغوص في حياة كل سيدة من هؤلاء، كما يُشجع على دراسة تاريخ المملكة العربية السعودية بالبحث في عطاءات المرأة وكفاحها وعملها وعلمها ومساهمتها الوطنية.

«غريد الشيخ محمد» هي كاتبة لبنانية وصاحبة دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر في العاصمة بيروت، وتعد أول امرأة تضع معجمًا لغويًّا، وهو «المعجم في اللغة والنحو والصرف والمصطلحات».

اقرأ أيضًا: الروائية رحاب أبو زيد:الحركة الأدبية السعودية تُغربل نفسها بنفسها وتفطن لمواقع الخلل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق