وجهات سياحية

مطارات المملكة.. متعة السفر

تعتبر المطارات، بوابة السائح إلى الدولة التي يزورها؛ لذلك تحظى بأهمية كبيرة، فعلينا تطبيق حكمة «الجواب يتضح لنا من عنوانه»، لذلك حظيت مطارات المملكة بعملية تطوير مستمرة.

وتشارك مطارات المملكة باحتفالات اليوم العالمي للطيران المدني، في شهر ديسمبر الحالي؛ والذي يستهدف تعزيز الوعي العالمي بأهمية الطيران المدني ودوره الاجتماعي والاقتصادي، وتحقيق شبكة نقل سريعة لخدمة البشرية.

ويبرز اليوم العالمي للطيران، أهمية المطارات ودورها في جذب السياحة، كونها من أهم العوامل التي يضعها السائح في الاعتبار قبل اتخاذ خطوة السفر.

مطارات المملكة

ومما لاشك فيه، تُولي القيادة الرشيدة أهمية خاصة وكبيرة بمطارات المملكة التي تحتضنها، وتسعى لتطويرها بشكل متواصل ودائم.

وتمتلك المملكة مجموعة من المطارات الدولية،  وهي: مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي في بريدة بالقصيم، وأخيرًا مطار الطائف الدولي.

وتشهد مطارات المملكة، اهتمامًا بالغًا؛ حيث صنفت هيئة الطيران المدني “سكاي تراكس” العالمية المعنية بتصنيف المطارات وشركات الطيران، 3 مطارات سعودية ضمن أفضل 100 مطار في العالم لعام 2020م.

وضمت قائمة أفضل 100 مطار، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة في المرتبة الـ84، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام في المرتبة الـ91، ومطار الملك خالد في الرياض الـ94″.

ويعتبر أيضًا مطارة الملك عبدالعزيز الدولي (مطار جدة)، من أجمل مطارات المملكة، خاصة عقب التجديدات الأخيرة، وبناء أكبر حوض سمك بداخله بمواصفات عالية.

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة
تشعر بين أركان مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، أحد أشهر مطارات المملكة، أنك في وسط تحفة فنية رائعة، تليق بكونه بوابه المسلمين الجوية للمسجد النبوي الشريف.

وتمتلئ أركانه بالروحانية والفخامة التي لا مثيل لها والتي تليق بالزائرين.

وهويعداتجاه الشمالي الشرقي، وهو أحد منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج الذي أنشيء في عام 1364هـ/1945م.

في بدايته، كان عبارة عن خيمتين، ومكانًا ممهدًا فيه عدة ممرات جانبية ترابية تسمح بهبوط الطائرات، وزادت مساحته إلى 12000 متر مربع وأصبح يستقبل جميع الطائرات.

واختير المطار ضمن قائمة أفضل 100 مطار على مستوى العالم، وفقًا لمنظمة “سكاي تراكس” العالمية.

مطارات المملكة

مطار الملك فهد الدولي في الدمام
يوجد مطار الدمام على مساحة كبيرة للغاية، ويعد أكبر مطار في العالم من حيث المساحة؛ وفقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية؛ حيث قال إن هذا المطار هو الأكبر في العالم، بمساحة إجمالية تبلغ 780 كيلو متر مربع.

وهو المطار الرئيسي للمنطقة الشرقية بالمملكة في مدينة الدمام، ويبعد عن المدينة حوالي 20 كيلومتر في الاتجاه الشمالي الغربي.

ويتميز مطار الدمام بموقعه حيث يربط كافة التجمعات العمرانية بالمنطقة الشرقية بطريقين أساسيين أحدهما يحد الموقع من الشرق وهو طريق أبو حدرية السريع كما تشغل شركة الزيت العربية أرامكو السعودية مساحة 250 كيلو مترًا مربعًا جنوب الموقع لأعمال التنقيـب ونقل البترول.

ويعتبر مطار الدمام رائدًا في تبني مفهوم الأسواق الحرة؛ ليسهم في دعم النمو الاقتصادي والنشاط السياحي والتجاري في المنطقة وتحقيق المزيد من الإيرادات للمنطقة.

وحصل المطار على المركز الثاني ضمن فئة أفضل المطارات المتوسطة على مستوى العالم في الالتزام بمواعيد الإقلاع والوصول في عام 2018.

ويحتصن المطار خدمات متعددة ما بين المطاعم والمحلات التجارية، إضافة إلى مسجد، تم بناؤه فوق مسطح موقف السيارات وسط حدائق تبلغ مساحتها 46,200 م2 وقد تم تصميمه بأسلوب معماري يجمع بين الحداثة في التخطيط والبناء والطراز الإسلامي العريق .

مطار الملك خالد في الرياض
مطار الملك خالد الدولي، من بين مطارات المملكة العريقة، وهو مركز نظام النقل الجوي الوطني في مدينة الرياض بالمملكة، والذي يمتلك تصميمًا فريدًا.

وصمم المطار، المكتب الأمريكي للهندسة المعمارية هلموت، أوباتا وكاساباوم؛ حيث تم افتتاحه في 1983 ليكون أحد أكبر مطارات العالم من حيث المساحة؛ إذ يقع على مساحة 375 كيلومترا مربعًا.

ويقع شمال العاصمة الرياض على بعد 35 كيلو متر ويتكون المطار من 5 صالات و 40 جسرًا جويًا ، ويبلغ عدد مواقف السيارات 11.600 موقف.

يحتضن المطار صالة ملكية لاستقبال الملوك والرؤساء وكبار المسؤولين، إضافة إلى برج مراقبة مركزية ومدرجين متوازيين، ويبلغ طول كل منها 4260 مترًا أي مايقارب (13.980قدم).

وتتشكل المباني بالمطار على مسارات متحركة ومطاعم ومقاصف ومكاتب لشركات الطيران والجهات الحكومية وأسواق تجارية.

كما يوجد مقابل الصالات مواقف عامة للسيارات من ثلاثة طوابق، ويتسع لحوالي 8000 سيارة، بالإضافة إلى 3600 سيارة فوق السطح.

وعلى الرغم من روعة المطار وكامليته؛ إلا أنه مازالت أعمال التطوير تجري حاليًا للوصول إلى الأفضل.

ويجري العمل حاليًا على توسعة وتحديث صالات الركاب في المطار على عدة مراحل؛ حيث يتوقع الانتهاء من المشروع بشكل نهائي في عام 2038 وبطاقة استيعابية تبلغ 47 مليون مسافر.

مطار الملك عبدالعزيز في جدة
ستشعر بالسعادة الغامرة عند وصولك إلى مطار جدة، فالأمر يتعدى كونك ستجد نفسك بين أروقة مطار يوفر لك كافة الخدمات والمرافق بأعلى مستوى، بل قد تتمنى أن يتوقف بك الزمن للاستمتاع قليلًا بالتحفة التي تتواجد على أرض المطار.

ويعتبر حوض السمك في مطار جدة من أهم الأشياء التي قد تجعلك ترغب في زيارة المطار وإن لم تكن مسافرًا.

ويعد هذا الحوض الذي اعتبره الزوار بمثابة تحفة لا مثيل لها، أكبر حوض أسماك في مطار بالعالم، ويبلغ ارتفاع الحوض 14مترًا، فيما يبلغ قطره 10 أمتار، كما تبلغ سماكة جدار الحوض الزجاجي 300 ملم، ومكون من 10 قطع، وزن كل قطعة 12 طنًا (12000 كغم)، وصنعت الشعاب المرجانية من السيليكون واللاتكس، والتي تمثل مرجان البحر الأحمر الحقيقي.

يقع مطار جدة الدولي على بعد 19 كيلو مترًا شمال مدينة جدة الميناء الأول في السعودية، وبدأ بناء المطار في 1974، وتم افتتاحه رسميًا في أبريل 1981.

ويضم مطار الملك عبد العزيز بجدة ثلاثة صالات للركاب: الصالة الجنوبية، والصالة الشمالية، وصالة الحجاج، ويوجد على مساحة إجمالية تبلغ 810 آلاف متر مربع، وبطاقة استيعابية في مرحلته الأولى تصل لـ 30 مليون مسافر سنويًا، ويعمل تحت سقفه جميع الناقلات الجوية.

ويضم 46 بوابة للرحلات الدولية والداخلية، بعضها يستوعب الطائرات العملاقة مثل A380، وترتبط هذه البوابات بـ94 جسرًا متحركًا تخدم 70 طائرة في آنٍ واحد، إلى جانب مواقف سيارات تستوعب أكثر من 21 ألف سيارة.

 

اقرأ أيضًا.. 3 مطارات سعودية ضمن قائمة الأكثر أمانًا في الشرق الأوسط

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق