لايف ستايل

متى تنتهي صلاحية العطور؟.. «لا تضعها في الحمام»

قد يتساءل الكثير متى تنتهي صلاحية العطور؟ وهل لها صلاحية من الأساس مثل غيرها من المنتجات الأخرى؛ حيث يتعامل الأغلبية على أنها لا تنتهي بل قد لا يأتي إلى ذهن البعض مثل هذا التساؤل.

وللرد على تساؤل متى تنتهي صلاحية العطور، يقول خبراء العطو: إن معظم العطور تكون صلاحيتها النموذجية من سنة إلى ثلاث سنوات، ويكون ذلك محددًا على ملصق موجود على علبة العطر من الخارج.

متى تنتهي صلاحية العطور؟

وأوضح “أماندين بليز”؛ خبير في مجال العطور، أنه نظراً لأن انتهاء صلاحية العطر تختلف تمامًا عن صلاحية الأطعمة يمكن الاستمرار في استخدامه حتى بعد انتهاء تاريخ صلاحيته.

وأكد أن العطور لا تتأثر بدرجة كبيرة بعد انتهاء صلاحيتها، ولكن تميل إلى التأكسد بسبب وجود الأكسجين، وبالتالي تتفكك جزيئات مما يتسبب في تغير رائحة العطر بشكل عام.

متى تنتهي صلاحية العطور

متى تنتهي صلاحية العطور الزيتية؟
ومن المتعارف عليه أن العطور التي تتكون من حمضيات أو عطور زيتية، تنتهي صلاحيتها في وقت أسرع من العطور التي تحتوي في تركيبتها على أوراق الخشب، والعنبر، والسنديان؛ إذ يكون عمرها أطول وتستمر لأكثر من ثلاث سنوات.

وتدوم لمدة أطول، العطور التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول؛ وذلك لأن الكحول يمنع أكسدة الجزيئات العطرية، وبالتالي يزيد من مدة صلاحيتها، فالكحول هو المادة الحافظة في معظم العطور.

وتحتوي الكولونيا على 90% من الكحول، لذلك تستمر رائحتها لمدة طويلة، كما تبقى صالحة لمدة طويلة أيضًا، في حين، تتراوح نسبة الكحول في العطور الأخرى ما بين 70 و 90%.

وإليكم نصائح لضمان زيادة مدة صلاحية العطور

  • إبقاء العطر بعيدًا عن الضوء، لأن الضوء يكسر جزيئات العطر، مما يجعل تركيبته غير مستقرة، وعرضة للتأكسد.
  • إبقاء العطر بعيدًا عن الحرارة، لأن الحرارة أيضًا تعمل على تفكيك جزيئات العطر، وتغير من تركيبته الكيميائية.
  • يجب الانتهاء من عطرك قبل فتح العلبة الأخرى، وذلك لأن ترك الزجاجة بمنتصفها يجعلها مليئة بالأكسجين، وهذا بالطبع يتسبب في تفكك جزيئات العطر، وأكسدته، وأيضًا تغيير رائحته.
  • تخزين العطور في خزانة مغلقة، وليس في مكان يحتوي على حرارة أو رطوبة، فمثلًا قومي بالاحتفاظ بالعطور الجديدة في صندوق في غرقة النوم وليس في الحمام.

اقرأ أيضًا.. ‏أجمل تصاميم حقائب اليد باللون المرجاني موضة 2021

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق