أسرة ومجتمعاستشارات

مالا تعرفه عن فوائد «عفن الخبز »

من الطبيعي، أن يظهر فطر عفن الخبز، بعد فترة من حفظه في بيئة رطبة ودافئة بعيدة عن الشمس؛ إذ يتكون على هيئة نقاط سوداء أو خضراء مائلة إلى اللون الرمادي ذي ملمس مخملي، وتتجمع عليه الفطريات، التي تتكاثر بالطريقة الجنسية واللاجنسية.

عفن الخبز

يعّد فطر عفن الخبز، من الفطريات الضارة التي تحتوي على بكتيريا وجراثيم أخرى تسبب التسمم والمرض لأي شخص سليم يأكله؛ وبالرغم من أضراره إلّا أنّ له فائدة في فطر البنسيليوم الذي يحتوي على البنسلين الذي يعد مضادًا حيويًا، يعالج أمراضًا مثل السيلان، والدفتريا، والالتهاب الرئوي، والسل، والغرغرينا التي تصيب العظام والمفاصل، وبعض الأمراض الجنسية مثل الزُهري.

كما اكتشف العالم أكسندر فلمنج؛ أن فطر البنسيليوم يساعد على علاج الالتهابات البكتيرية، وقتل الجراثيم الموجودة حولنا، في الهواء وفي الأطعمة.

واستخدم المصريين القدماء، فطر عفن الخبز لشفاء أمراض المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، عن طريق تناوله؛ لقدرته على علاج الالتهابات البكتيرية، بالإضافة إلى أنهم كانوا يستخدمون قطعة من الخبز حول الجروح؛ لتلتئم سريعًا.

عفن الخبز

ويدخل فطر عفن البنسيليوم، في الصناعات الغذائية، مثل جبن الريكفورد، والجبن الأزرق، لأنه قاتل للجراثيم، ويعطي الجبن الرائحة والنكهة المميزة لها.

اقرأ أيضًأ:

«النعناع» الحل الأمثل لعلاج القولون العصبي

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق