مؤسسة العويس الثقافية تفتتح معرض «الفنانين السودانيين» الأربعاء

تعمل مؤسسة العويس الثقافية على تنظيم أكبر تظاهرة فنية سودانية من نوعها، وذلك بمشاركة 10 فنانين سودانيين.

مؤسسة العويس الثقافية

وسيتم افتتاح معرض "الفنانين السودانيين" يوم الأربعاء 6 نوفمبر المقبل، الساعة السابعة مساء، في قاعة المعارض الكبرى بمبنى المؤسسة بشارع الرقة في دبي.

يشارك في المعرض كل من: إسحق وتاج السر حسن وإيمان شقاق والجيلي يوسف السيمت وعبد القادر حسن المبارك وضياء الدين الدوش وأمل بشير طه والأمين محمد عثمان وعبد الباسط الخاتم وعصام عبد الحفيظ والفنانة المخضرمة كمالا إبراهيم إسحاق.

وهو يتزامن مع معرض استعادي للفنانة كمالا إبراهيم إسحاق بمدينة أمستردام بهولندا، وذلك بمناسبة نيلها الجائزة الكبرى لمؤسسة الأمير (كلاوس) لعام 2019 م، والتي تُعد من أهم الجوائز الثقافية العالمية.

جدير بالذكر، أن الحركة التشكيلية الحديثة في السودان قائمة على إرث ثقافي بصري بالغ التنوع، يعكس الثراء الإثني واللغوي والديني والجغرافي للبلاد، وتمكنت خلال تاريخها الطويل من تحقيق إنجازات عالمية مرموقة في كل محافل التشكيل التي شارك فيها السودانيون.

كما يقدم  هذا المعرض ثلاثة أجيال تواصلت تجاربها عبر غرف الدراسة والزمالة والصداقات الممتدة، فضلاً عن الفضاء العام، الذي أتاح صلات لا تحدها حدود ولا تقوم فيها حواجز بين التشكيليين من مختلف الأعمار والخلفيات الاجتماعية والثقافية.

وتشير مجمل أعمال هذا المعرض، التي يقدمها المشاركون العشرة، بشكل واضح لمستوى النضج الذي بلغته حركة التشكيل في السودان منذ منتصف القرن الماضي وحتى الآن، ما يَعد بمساهمات مرموقة في مستقبل الأيام.

مؤسسة العويس الثقافية تُنظم ملتقى محمود درويش “أثر الفراشة لايزول”