حوار الغلاف

مؤتمر تمكين المرأة.. إنجازات مشرفة وقصص نجاح ملهمة لسيدات تفوقن عالميًا

مؤتمر تمكين المرأة بالرياض
مؤتمر تمكين المرأة بالرياض

المرأة السعودية ونجاحاتها وإنجازاتها هي الهدف الأساسي الذي تسعى إليه المملكة العربية السعودية بكل ما أوتيت من قوة؛ إيمانًا بدورها في خطط التنمية وطموحاتها وحقها في الحياة والتعليم الجيد والمساواة في الحقوق والواجبات والعمل، وهذا ما يسعى إليه مؤتمر تمكين المرأة الذي عقدته شركة سواحل الجزيرة.

أقيمت الدورة الأولى من مؤتمر تمكين المرأة، يوم 24 مارس الماضي، برعاية سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود، حرم أمير منطقة الرياض، تحت إشراف شركة سواحل الجزيرة؛ حيث سلط الضوء على عدد من قصص النجاح الملهمة لسيدات سعوديات تفوقن عالميًا، فضلًا عن دعم المرأة السعودية لتحقيق أهدافها وطموحاتها التنموية.

مؤتمر تمكين المرأة ورؤية 2030

يهدف المؤتمر إلى توجيه نصائح لدعم المرأة في مسيرتها العملية وفق مستهدفات رؤية 2030؛ والتأكيد على هوية المرأة السعودية وحقها في الحياة، والتعليم الجيد، والمساواة في الحقوق والواجبات وأيضًا العمل، بالإضافة إلى دورها الكبير والفعال في تثقيف وتنمية المرأة السعودية، ورفع الوعي عن إنجازاتها.

وقالت الجوهرة بنت تركي العطيشان؛ رئيسة مجلس إدارة سواحل الجزيرة الإعلامية، إن مؤتمر تمكين المرأة، يهدف إلى إبراز الصورة المشرقة للمرأة السعودية، وتسليط الضوء على قوتها ونجاحها وقدرتها على تحقيق إنجازات غير مسبوقة في ظل دعم القيادة الرشيدة واستغلال الفرص المقدمة لتمكين المرأة.

ونوهت «العطيشان» إلى حرص مؤتمر تمكين المرأة على عرض النماذج الناجحة للمرأة السعودية في شتى الميادين؛ إيمانًا بدورها في خطط التنمية، لافتةً إلى أن المؤتمر يستهدف تذليل العقبات التي تقف في طريق نجاح المرأة السعودية، وزيادة الوعي حول دورها وقدراتها في كل القطاعات، مع تعزيز فرص تواصل رائدات الأعمال مع المستثمرين والممولين والمسوقين، واكتشاف قطاعات جديدة أثبتت المرأة السعودية نجاحها فيها، ودعم المواهب النسائية، وتشجيع الإبداع والابتكار في شتى المجالات.

وأكدت «الجوهرة» على مدى حرص المؤتمر على تكريم عدد من الشخصيات النسائية البارزة في المجتمع السعودي؛ من أجل تعزيز دور المرأة في المجتمع.

مؤتمر تمكين المرأة 2022
مؤتمر تمكين المرأة 2022

جلسات حوارية وورش عمل

تضمن برنامج مؤتمر تمكين المرأة، تحت إشراف شركة سواحل الجزيرة، عدة جلسات حوارية عن رائدات الأعمال في المملكة، وعن المرأة السعودية في المناصب القيادية، وعن جهود المملكة لدعم المرأة السعودية.

وفيما يتعلق بالورش والجلسات الحوارية التي عقدت أثناء المؤتمر؛ هي:

  • الأولى: عن المحافظة على الهوية القيادية للمرأة، وتقدمها سعادة المهندسة أمل العيسى خبيرة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
  • الثانية: عن التنمية المستدامة في تمكين المرأة اقتصاديًا، وتقدمها الدكتورة عواطف العنزي؛ مساعدة مدير وحدات الشراكات والمسؤولية الاجتماعية بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة.
  • الثالثة: عن جهود المملكة لدعم المرأة السعودية، وتقدمها المحامية الأستاذة رحاب الرحيمي محامية وعضوة لجنة المحامين بالرياض والهيئة السعودية للمحامين ومؤسسة مكتب رحاب الرحيمي للمحاماة والاستشارات القانونية.
  • الرابعة: كيف تتغلب المرأة العاملة على ضغوط العمل نفسيًا وأسريًا، وتقدمها الأستاذة منال الراشد ماجستير علم نفس، كما تتحدث في نفس موضوع الجلسة الأستاذة حصة القحطاني ماجستير إرشاد اجتماعي.
مؤتمر تمكين المرأة

شخصيات نسائية بارزة في مؤتمر تمكين المرأة

ولتسليط الضوء على قوة ونجاح المرأة السعودية وقدرتها على تحقيق إنجازات غير مسبوقة في ظل دعم القيادة الرشيدة واستغلال الفرص المقدمة من المملكة لتمكين المرأة، حرص المؤتمر على تقديم شخصيات نسائية بارزة في المجتمع السعودية، كمتحدثين رئيسيين لتعزيز دور المرأة في المجتمع؛ هن:

– الأميرة مها بنت مشاري بن عبد العزيز آل سعود؛ الأستاذة المساعدة بكلية الطب بجامعة الفيصل منذ عام 2008 وحتى الآن، ووكيلة رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية والتطوير، واستشارية الطب الباطني بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ورئيسة خريجي جامعة جورج واشنطن في المجال الطبي بالمملكة ودول الخليج.
– الأميرة غادة بنت عبد الله آل سعود؛ رئيسة وحدة المتابعة الخبرية بقناة الإخبارية، ورئيسة اللجنة السعودية لكرة الشبكة-اللجنة السعودية الأولمبية- بوزارة الرياضة.
– سعادة الأستاذة هدى الحليسي؛ عضو مجلس الشورى.
– نوف بنت عبد العالي العجمي؛ الحاصلة على ماجستير إدارة تربوية من جامعة بتسبرج، ودكتوراه الإدارة التربوية من نفس الجامعة، ووكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون الطالبات، والحاصلة على جائزة سفير خادم الحرمين الشريفين الأمير بندر بن سلطان للتفوق العلمي.
– غلا محمد الغنامي؛ أصغر كاتبة صحفية بمجلة Leaders.
– البروفيسورة الدكتورة سلوى بنت عبد الله الهزاع؛ كبيرة الاستشاريين في طب وجراحة العيون، بروفسورة إكلينيكية متميزة، وعضوة مجلس أمناء جامعة الملك عبد العزيز، وأستاذة محاضرة بكلية الطب بجامعة الفيصل، وعضوة مجلس الشورى السعودي سابقًا.
– أماني عائض السراني؛ رئيسة مركز فتيات طيبة الثقافي للصم بالمدينة المنورة، وأول سفيرة تطوعية للصم وضعاف السمع، وناشطة معتمدة بالاتحاد العربي للصم في قضايا الصم، وخبيرة ومدربة للغة الإشارة، وقائدة فريق فتيات طيبة بجمعية الفزعة.
– هدى بنت عبد العزيز النعيم؛ مؤسسة وعضوة مجلس إدارة جمعية كفو لتمكين المرأة، وعضوة مجلس إدارة جمعية “كبار” لمساندة كبار السن.
– مرام الجعيد؛ أول سعودية وعربية متخصصة في علم اللغويات للغات المؤشرة والمنطوقة، وهي أيضًا أكاديمية ومدربة ريادة أعمال.
– هند الفهاد؛ المخرجة السعودية، التي بدأت شغفها السينمائي عام 2011، وشاركت في مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي بأول فيلم قصير بعنوان “ثلاث عرائس وطائرة ورقية”، وبفيلم “مقعد خلفي” في مهرجان الخليج السينمائي عام 2013، كما فاز فيلمها “بسطة” بجائزة المهر الخليجي للجنة التحكيم في مسابقة أفضل فيلم خليجي قصير عام 2015، وحصلت أيضًا على جائزة النخلة الفضية في مهرجان أفلام السعودية.
– سعادة الأستاذة مها سليمان النحيط المديرة العام للاستدامة بشركة stc .
– سعادة المهندسة نوف بنت عامر الفارس؛ المديرة العامة لوحدة تنمية المتابعة والإيرادات، ومديرة مركز الابتكار المؤسسي والمجتمعي.
– سعادة الأستاذة فرح مهنا المهنا أبا الخيل؛ المديرة العامة للإدارة العامة للاستدامة الرقمية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

مؤتمر تمكين المرأة .. إنجازات مشرفة وقصص نجاح ملهمة لسيدات تفوقن عالميًا
مؤتمر تمكين المرأة بالرياض

رموز نسائية مشرفة

وقد شملت قائمة المُكرَّمات، شخصيات نسائية بارزة لها دور فعال في المجتمع السعودي في مختلف المجالات، وهنَّ:
– صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود، والرئيسة الفخرية لجامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

– صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت خالد بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود.
-صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت محمد بن سعود آل سعود؛ ناشطة في الأعمال الخيرية.
– صاحبة السمو الأميرة جواهر بنت عبد الله بن محمد آل سعود؛ ناشطة في الأعمال الخيرية.
– صاحبة السمو الأميرة شاهة بنت عبد المحسن آل سعود؛ ناشطة في الأعمال الخيرية.
– سعادة الأستاذ الدكتورة نورة بنت عبدالرحمن اليوسف؛ رئيسة مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية
عضوة هيئة تدريس جامعة الملك سعود، وعضوة مجلس شورى (سابقة).
– سعادة الدكتورة مرام الحربي؛ المديرة العامة للإدارة العامة للحماية من العنف الأسري وحماية الطفل.
– سعادة الدكتورة خلود الدخيل؛ عضوة مجلس الإدارة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
– سعادة الدكتورة سوزان اليحيى؛ مديرة المعهد الملكي للفنون التقليدية بالسعودية.
– سعادة الدكتورة بسمة البحيران؛ المديرة التنفيذية لقطاع إدارة الفعاليات وقطاع تطوير الأعمال.
– سعادة الدكتورة نجلاء النبهان؛ مستشارة وكيل وزارة التعليم للبحث والابتكار.
– سعادة الدكتورة ظافرة القحطاني؛ روائية سعودية.
– سعادة الدكتورة عواطف العتيبي؛ مستشارة ومُحكِّمة في الأمن الفكري.
– سعادة الأستاذة ميسم تميم؛ الممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
– سعادة الأستاذة مضاوي الباز؛ الفنانة التشكيلية.
– سعادة الأستاذة بسمة الميمان؛ مديرة الإدارة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية.
– سعادة الأستاذة مها الوابل؛ كاتبة رأي بجريدتي الرياض واليوم.
– سعادة الأستاذة ندى البواردي؛ مؤسسة جمعية بنيان الخيرية للإسكان والتنمية.
– سعادة الأستاذة عائشة الكهموس؛ رائدة أعمال اجتماعية .
– سعادة الأستاذة لولوة الحمود؛ فنانة تشكيلية .
– سعادة الأستاذة مي الصقير؛ رئيسة قسم التطوير المؤسسي بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.
– سعادة الدكتورة ابتسام باضريس؛ فيزيائية سعودية.

جدير بالذكر أن الدورة الأولى لـ مؤتمر تمكين المرأة، أُقيمت برعاية كريمة من سمو الأميرة نورة بنت محمد آل سعود؛ حرم أمير منطقة الرياض، يوم 24 مارس الماضي بفندق فيرمونت بمدينة الرياض.

ويأتي مؤتمر تمكين المرأة بالرياض تحت رعاية عدد من الشركات الهادفة إلى دعم رؤية المملكة 2030 وتمكين المرأة في المجتمع السعودي، وهي: «وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة النقل والخدمات اللوجستية، شركة الخطوط الجوية السعودية، شركة unicharm الخليج للصناعات الصحية المحدودة، وشركة أمانكو.

أما بالنسبة للشركاء المشاركين بالمؤتمر، فهم مركز تعارفوا للإرشاد الأسري، مكتب المحامية رحاب الرحيمي للمحاماة والاستشارات القانونية، شركة كيان، وشركة إنترفال.

وتضمنت قائمة شركاء المعرفة لـ مؤتمر تميكن المرأة: وزارة الصحة، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لجنة المحامين بمنطقة الرياض، ومعهد الإدارة العامة.

اقرأ أيضًا: «يوم بدينا».. تاريخ حكام الدولة السعودية ونهضة المملكة

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى