فوق الستين

لـ«مرضى هشاشة العظام».. الأطعمة الممنوعة والمسموحة

يحتاج مرضى هشاشة العظام إلى اتباع نظام غذائي محدد؛ لحمايتهم من النتائج التي تنتج عن الإصابة بالهشاشة، التي تسبب إضعاف العظام وتجعلها أكثر عرضه للكسر.

ولن يكون هناك علاج لحل أزمة هشاشة العظام بشكل جذري، إلا أنه هناك إمكانية لتحسن الحالة وحمايتها من التدهور من خلال تناول أدوية ومكملات غذائية كالكالسيوم، والفسفور، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، واتباع نظام غذائي مفيد لصحة العظام.

وتستعرض “الجوهرة” قائمة بالعناصر التي يجب توافرها في الأطعمة المفيدة لمرضى هشاشة العظام، والاطعمة الممنوعة.

أطعمة غنية بالكالسيوم
لابد من تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم؛ لأنه من العناصر الهامة لأنسجة العظام، وستجدها متوفرة في عصير البرتقال، منتجات الألبان، الطحينة، السمسم، المكسرات والبذور، المأكولات البحرية.

الأطعمة الغنية بفيتامين د
يحتاج الجسم إلى فيتامين د من أجل أن يكون قادرًا على امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، ومصدره الأساسي الشمس، ويوجد في المشروم، البيض، واللحوم، والأسماك الزيتية كالسلمون، والماكريل، والسردين.

أطعمة غنية بالبروتين
تحافظ الأطعمة الغنية بالبروتين على الأنسجة السليمة، بما في ذلك الأنسجة العضلية، ويوصي الباحثون بتناول ما بين 0.8 و 2.0 ملليجرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، ويوجد في اللحوم، الدواجن، الأسماك، والبيض.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي
الأطعمة الغنية بفيتامين سي تعزز امتصاص الكالسيوم خاصة عند تناولهم معًا، يمكن أن يزيد من قوة العظام وقد يلعب دورًا في الوقاية من هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والخضروات الطازجة.

المغنسيوم 
يلعب هذا المعدن دورًا في بناء عظام قوية، ومع ذلك، فإن قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم تتضاءل مع تقدم العمر، يمكن أن يساعد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية في الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم يوميًا، ويوجد بشكل طبيعي في الشوكولاتة الداكنة، الموز، الكينوا، المكسرات واللوز.

أطعمة غنية بالزنك 
يستخدم الجسم الزنك لمساعدة العظام على البقاء قوية، ويرتبط قلة تناول الزنك بصحة العظام السيئة، وتوجد بصورة طبيعية في اللحوم، البقوليات، المكسرات، البيض، ومنتجات الألبان.

أطعمة يجب تجنبها

⦁ الأطعمة الغنية بالملح
⦁ الفاصوليا
⦁ نخالة القمح
⦁ فيتامين أ الزائد
⦁ مادة الكافيين

اقرأ أيضًا.. فيديو| حالات انتهاء عدة الزوجة بعد وفاة زوجها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق