استشارات

فيديو| كل ما تريد معرفته عن القهوة.. مختص يكشف أفضل أنواع البن وطريقة تخزينه

القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم بمختلف أنواعها، والتي قد تصل لديهم إلى حد الإدمان، وتحتاج إلى مزاج خاص لتحضيرها والاستمتاع بتناول كل رشفة منها.

القهوة

من جهته، استعرض عبدالله العامر؛ المختص في القهوة، أنواع البن الموجودة في منطقة الخليج والعالم العربي، كاشفًا عن أفضل وأميز أنواع البن.

وأوضح، خلال لقائه في برنامج «في الصورة» على قناة «روتانا خليجية»، أن «بن الخولاني»، يعد من أفضل وأميز أنواع البن، ويتم زراعته في جنوب المملكة وأجزاء من اليمن.

وأضاف أن هذا النوع من البن، من فصيلة «أرابيكا» وذي جودة عالية، مؤكدًا أن سعره مرتفع بعض الشيء؛ ويعود ذلك إلى جودته العالية وزراعته بالطرق الحديثة.

كيفية تخزين البن؟

وعن أفضل طريقة لتخزين البن في المنزل، أشار «العامر» أنه يمكن تخزين البن قبل الحمص بطريقة تحافظ على نكهته دون تغيير، في حال تم تخزينه في درجة حرارة 18 مئوية، وفي بيئة لا تُكسبه رائحة.

وشدد على ضرورة ألا يُخزن لأكثر من 3 سنوات قبل الحمص، لافتًا إلى أن القهوة لو خُزنت لفترة طويلة قبل الحمص تفقد رطوبتها وبالتالي لا يمكن تحميصها.

وأوضح «العامر» أنه بعد الحمص يُفضل الانتظار 15 يومًا قبل الاستهلاك، لافتًا إلى أنه بعد ذلك يمكن أن تحتفظ القهوة بنكهتها وجودتها لفترة قد تصل إلى 6 أشهر، ولكن في حال تخزينها بشكل جيد.

الفوائد الصحية للقهوة

أما عن الفوائد الصحية لهذا المشروب، ومتى يُصبح ضارًا على الصحة، أكد «العامر» أن القهوة منشط جيد للذاكرة، وتعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وأضاف أنها محفز للدورة الدموية وصمامات القلب، فضلًا عن دورها الكبير في محاربة بعض أنواع السرطانات، مثل «سرطان الفم، وسرطان البروستاتا»، وتساعد على حرق الدهون وإذابتها.

كما أشار إلى أن الكمية المسموح بتناولها يوميًا من الكافيين 400 مليجرام، ويؤدي تناولها بكثرة والإفراط فيها إلى العديد من الأضرار على الصحية.

هل القهوة منزوعة الكافيين أفضل؟

وحذر «العامر» من تناول القهوة على الريق، لما قد يُسببه من قرحة في المعدة أو ارتجاع في المرئ، لافتًا إلى أنه من الصعب القول بأنه القهوة منزوعة الكافيين أفضل صحيًا.

وأوضح أن السبب الرئيسي في تناول القهوة، هو الاستفادة من مادة الكافيين التي تمنح الجسم الطاقة والنشاط، ولكن قد تكون منزوعة الكافيين بديلًا صحيًا أفضل لمن لديهم مشاكل صحية مع هذه المادة.

اقرأ أيضًا: مفيدة أم ضارة؟.. حقيقة الأساطير الشائعة عن القهوة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق