تحت العشرين

قواعد هامة لصحة طفلك.. اتبعيها حتى هذا السن

هناك مجموعة قواعد هامة لصحة طفلك، يجب على الآباء والأمهات اتباعها، من أجل توفير الحماية اللازمة لهم، وللتأكد من أن الطفل في أمان.

قواعد هامة لصحة طفلك

وتحرص الأم طوال الوقت، على مراقبة أبنائها الصغار مع أخذ جميع الاحتياطات للتأكد من أنهم في أمان عبر اتباع مجموعة قواعد هامة.

ولكن هناك وقت يمكنها فيه التخفيف من بعض القواعد، وذلك عند بلوغهم سن بعينه؛ حيث يصبح الطفل أكثر نضجًا وفهمًا بما يحيطه من أشياء.

وإليك خلال السطور التالية، مجموعة قواعد هامة لصحة طفلك، يمكنك التخلي عنها فيما بعد.

قواعد مهمة لطفلك يمكنك التوقف عنها في مرحلة معينة

  • تقطيع المأكولات الصلبة

تشكل الأطعمة الصغيرة والصلبة، مخاطر اختناق كبيرة للأطفال الصغار، بسبب صعوبة تقطعيها ومضغها، لذلك أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، الأم بتقطيع هذه الأطعمة لقطع صغيرة، حتى يبلغ سن الخامسة، وفيما بعد يمكن لأغلب الأطفال مضغ الطعام بسهولة ويسر.

ولكن يجب أن تخبري أطفالك عند تقديم الطعام من دون تقطيع، أنه حان الوقت كي يتعلموا تناول طعام ذي الحبات أو القطع كبيرة الحجم.

قواعد مهمة لطفلك

  • احرصي على أن ينام الطفل على ظهره

يجب أن ينام طفلك على ظهره خاصة خلال عامه الأول، ضمن قواعد هامة لصحة طفلك، لتجنب متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

 

ولكن الوفيات المرتبطة بمتلازمة SIDS تنخفض بشكل ملحوظ بعد 4 إلى 6 أشهر من العمر؛ حيث تصبح لديهم القدرة على أن يتدحرجوا بمفردهم، ليتلاشى القلق، وفيما بعد سوف لا تضطرين للسهر طوال الليل بجانبهم للتأكد من أنهم ينامون على ظهورهم.

قواعد مهمة لطفلك
قواعد مهمة لطفلك
  • عدم الإسراف في معجون الأسنان

يجب تحذير أطفالك من الإسراف في استخدم معجون الأسنان، لأن تناول الكثير من الفلورايد في عمر صغير من الممكن أن يسبب لهم التسمم بالفلور، وهو عبارة عن بقع بيضاء بشكل دائم على الأسنان، كذلك يسبب مشاكل في المعدة كالألم والغثيان والقيء والإسهال.

ولكن عندما يكبر أطفالك وتتبدل أسنانهم، هنا يمكن إدخال معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وهذا وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية.

ويجب أن تعلمي طفلك بحلول سن الثالثة، وضع معجون أسنان بحجم حبة البازلاء من أجل تنظيف أسنانه.

 

  • وضع أغطية على المنافذ الكهربائية

من الأشياء التي يجب الانتباه لها، من أجل حماية أطفالك الصغار، وضع أغطية على المنافذ الكهربائية في المنزل، والاستمرار في ذلك حتى سن معينة.

تستطيع الأم نزع تلك الأغطية فور أن يبلغ أطفالك 6-7 سنوات، فهم في تلك المرحل أقل اندفاعًا، ويمكنهم فهم أن ذلك الشيء خطير لا يجب الاقتراب منه، وكوني حازمة معهم في إعطائهم بعض التعليمات، خاصة الأمور التي تشكل خطرًا عليهم.

 

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ إعطاء تعليمات فعّالة لأطفالك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى