قصر شبرا التراثي بالطائف.. وجهة سياحية تجمع بين الأسلوب الإسلامي والروماني

تعتبر المباني التراثية في المملكة، إحدى الوجهات السياحية الهامة، التي يقصدها الزائرون من جميع أنحاء العالم، ولعل من أبرزها قصر شبرا التراثي.

 

قصر شبرا التراثي بالطائف

يقع قصر شبرا التراثي في مدينة الطائف بالمملكة، ضمن أحد المباني التراثية التي تحكي تاريخًا ثقافيًا كبيرًا للمنطقة؛ حيث شهد عدة أحداث تاريخية هامة.

ومن المعروف أن المملكة تمتلك عددًا كبيرًا من المناطق التراثية، التي تتميز كل منطقة منها بقصة وحكاية، لذلك فهي من الوجهات السياحية ذات أهمية في العالم الإسلامي.

وخلال السطور التالية، تستعرض  «الجوهرة» تاريخ قصر شبرا التراثي بالطائف بكل تفاصيله.

 

قصر شبرا التراثي بالطائف.. وجهة سياحية تجمع بين الأسلوب الإسلامي والروماني

 

موقع قصر شبرا التراثي

في بداية جولتنا عن قصر شبرا بالطائف، علينا معرفة موقعه؛ حيث شيد في مدينة الطائف التي تقع في المنطقة الغربية من المملكة، وتبعد عنها حوالي 75 كم، وتحيط بها عدد من الجبال من كل الجهات، بحيث ترتفع عن سطح البحر ما بين 1700 م إلى 2500.

 

لماذا أطلق عليه هذا الاسم؟

جاء تسمية قصر شبرا بهذا الاسم، بسبب تصميمه العمراني الذي استوحي من أحد القصور التي كانت تتواجد في حي شبرا في مصر في ذلك الوقت.

قصر شبرا التراثي بالطائف.. وجهة سياحية تجمع بين الأسلوب الإسلامي والروماني

تصميم قصر شبرا وبنائه

وعند الحديث عن تصميم قصر شبرا التراثي، نلاحظ أن أهم ما يميزه هو طرازه العمراني، الذي يعتمد على المزج بين الأسلوبين الإسلامي والروماني.

وجاء يجمع بين أساليب العمارة التقليدية التي كانت معروفة في هذا الوقت بمنطقة الحجاز، وتتميز تصاميمه بالعمارة الإسلامية الساحرة، والأقواس والرواشن بالإضافة إلى الأعمدة والشبابيك المصممة بشكل جذاب، مع الأسقف والأبواب، ليأتي بتصميم فريد ومميز.

 

واستغرق تشيد القصر، حوالي شهرين متتاليين وذلك في عام 1323هـ، وجاء يشمل حوالي 150 غرفة، بالإضافة إلى مدخلين، وهما:

  • مدخل رئيسي في الجانب الغربي.
  • مدخل جانبيّ في جهة الشرق.
 

كذلك، يمتلك 4 واجهات متشابهة، والتي يتخللها عدة أعمدة تم صناعتها من الحجر والنورة، أما قاعته الرئيسية فبها درج مزدوج ومرمر، بحيث يصعدان إلى الجناحين اللذين يتواجدان في الدور العلوي.

ويضمان غرفًا متنوعة المساحات، أما نوافذه وأبوابه مصنوعتان من الخشب وتم تزيينه بلمسات فنية معاصرة ومميزة.

تاريخ قصر شبرا التراثي

اتخذ الملك عبدالعزيز، قصر شبرا مقرًا لحكومة المملكة عندما كان ينتقل إلى الطائف خلال الصيف.

وفي عهد الملك فيصل، كان القصر مقرًا لوزارة الدفاع والطيران، حتى عام 1408هـ، فيما بعد تحول قصر شبرا إلى متحف للآثار والتراث.

 

اقرأ أيضًا: قلاع المملكة.. كنوز تستحق الاستكشاف