ثقافة وفنون

فيلم «عنها».. الوطن امرأة

يروي الفيلم الروائي السوري القصير “عنها”، للمخرجة السورية رباب مرهج، والذي قامت بتأليفه أيضًا المخرجة مرهج، قصة امرأة، مدينة ووطن، كيف خانوها وعذبوها من أجل المال ومن أجل حرية واهمة.

وقام ببطولة الفيلم، ميلاد يوسف، روبين عيسى، كرم الشعراني، فايز قزق، نجاة محمد، سلمى سليمان، وحيد قزق، وفاضل وفائي.

يتحدث فيلم عنها _ الذي شارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي _ عن قصة ممثلة معروفة في وسطها وناجحة في عملها، متزوجة من شاعر عربي يقوم بخيانتها وقهرها، وهو ما يؤدي إلى تعرضها لجلطة دماغية تدخلها في غيبوبة وتموت، ويبقى الزوج المسبب في قتلها حرًا يعيش حياته الماجنة.

ويرصد الفيلم، العلاقات الاجتماعية الإنسانية المتنوعة الحقيقية المختلفة عن علاقات المثقفين والفنانين علاقات الزيف والخداع، مثلما يرصد علاقات الفنانين مع بعضهم البعض، وتحكّم منصات السوشيال ميديا المختلفة، في إطلاق الأحكام.

يعرض فيلم “عنها”، إذًا، حالة الزيف والخداع التي تعم المجتمع أو بعض أوساطه بالتحديد، والوسط المعني هنا هو الوسط الثقافي، إنه يعرض، بشكل غير مباشر، ذاك الخصام الشديد بين الأقوال والأفعال، بين النظرية والممارسة، بهذا المعنى يمكن القول إن الفيلم محاولة لوضع أصابعنا على الجرح ومحاولة العلاج.

يشير الفيلم كذلك إلى سوء الخيانة عبر الإلماح إلى آثارها، فبطلة الفيلم هنا تقضي حياتها مصابة بجلطة دماغية، تسبب فيها زوج خائن، ماجن.

فيلم عنها

وعلى الناحية الأخرى، يحاول فيلم “عنها” الوقوف في وجه حمى إصدار الأحكام على الناس، وحبسهم في قوالب جاهزة، تلك القولبة إحدى آليات السطو على الآخرين وامتهانهم وإذلالهم، لا يريد المرء الخروج من ذاته، ولا فهم أغياره، ومن ثم يحبسهم في أنساق وقوالب ذهنية جاهزة وموجودة سلفًا.

يُشار إلى أن المخرجة والممثلة السورية رباب مرهج، ولدت في دمشق، وبدأت مسيرتها الفنية عام2001، وقد سافرت إلى فرنسا لدراسة الإخراج السينمائي، ولكن منعتها ظروفها المالية من إكمال دراستها وعادت إلى دمشق ودرست التمثيل.

وأصبحت، فيما بعد، تُعِد أفلامًا وثائقية وتسوقها بنفسها، كما عملت كممثلة مع مخرجين تصدروا المشهد الدرامي والسينمائي لسنوات، أمثال: هيثم حقي، عبد اللطيف عبد الحميد، باسل الخطيب، نجدة أنزور، محمد عزيزية.

وحاز فيلمها الأول مع المؤسسة العامة للسينما في سورية “الوجه الأول أمي” على الجائزة الذهبية، ضمن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في الدورة السادسة في سوريا عام 2019م.

اقرأ أيضًا.. هيئة الأفلام تفتح باب التسجيل في برنامج صناع الأفلام الرقمي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق