فوق الستينمراحل حياة

فوق الستين.. 5 وجبات تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم

تتسبب العادات الغذائية الخاطئة خاصة لكبار السن فوق الستين عامًا، في العديد من الأمراض، وحالة من عدم التوازن في الجسم، أبرزها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؛ ما يسبب مضاعفات صحية خطيرة.

فوق الستين

ويتسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، في زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، الذي قد ينتهي بالوفاة؛ لذا أصبح من الضروري الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الجسم.

ونرصد في السطور التالية، 5 وجبات تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كالتالي:

1- المكسرات

تعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة التي تعمل على إعادة توازن نسبة الكوليسترول في الدم، نظرًا لأنها تستبدل الدهون المشبعة، بالدهون غير المشبعة؛ ما يعمل على منع تكوين الكوليسترول الضار في الدم.

ويجب الحذر عند تناول الجوز واللوز نظرًا لاحتوائهما على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن، ويمكنك تناول 24 حبة من اللوز أو 14 من الجوز فقط.

2- الفشار

يعتبر الفشار من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم،  ومن الوجبات الخفيفة، التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

3- البطاطس

تعمل البطاطس على تخفيض الكوليسترول الضار في الدم فضلاً عن انخفاض السعرات الحرارية الخاصة بها؛ حيث أن البطاطس غنية بالألياف والمعادن والبوتاسيوم الذي يتحكم في ضغط الدم.

4- الخضراوات

الخضراوات لها الكثير من الفوائد، التي تحافظ على صحة الجسم، نظرًا لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن، وتعمل أيضًا على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة وتمنع خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- الشوفان

يمكن تناول الشوفان في أي وقت من اليوم، ولا يقتصر على وجبة الإفطار فقط، ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، نظرًا لاحتوائه على ألياف، تعمل على امتصاص الكوليسترول وتحريكه إلى الجهاز الهضمي.

كما يساعد الشوفان على إنتاج الأحماض الصفراوية في الكبد، التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضًا: فوق الستين.. أسباب إصابة كبار السن بسوء التغذية وفقدان الشهية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق