فوق الستينمراحل حياة

فوق الستين.. قرية مجانية متخصصة لـ مرضى الزهايمر في روما

«مرحبًا بكم في قرية إيمانويلي الإيطالية لـ مرضى الزهايمر»، هكذا ترحب القرية المجانية المتخصصة بكبار السن فوق الستين عامًا، فهو عادة ما يصيبهم هذا المرض.

مرضى الزهايمر

ويعاني كبار السن فوق الستين عامًا بشكل خاص من مرضى الزهايمر الذي يصيب أجزاء من الدماغ ويؤثر على الذاكرة بشكل خاص.

ولم تتوقف معاناة هذه الفئة عند النسيان وأعراض المرض فقط، بل يعانون من وجود سريرًا شاغرًا في أحد المستشفيات أو دور الرعاية الخاصة أو الحكومية في مختلف البلدان.

ويفتقد أهالي مرضى الزهايمر إلى الأساليب الصحية للرعاية، ما يزيد من معاناة المريض والأهل عند عدم وجود دور رعاية متخصصة.

قرية خاصة

وللحد من هذه الأزمة، وفرت إيطاليا قرية مجانية خاصة لعلاج مرضى الزهايمر والإعتناء بهم بكل سبل الراحة، ليصبحوا هم الأكثر حظًا وسعادة.

وتتكون قرية «إيمانويلي» الواقعة في أحد أحياء العاصمة الإيطالية روما، من 14 منزلًا وساحة كبيرة ومقهى ومطعم وصالة للألعاب الرياضية وسوق صغير.

6046446-2082706251.jpg

وتعد هذه القرية أول مركز إيطالي مخصص لمرضى الزهايمر، إذ يعيشون حياة طبيعية في قرية كاملة مخصصة لهم، يضم منازل ومقهى ومطعم ومكتبة ومتجرًا لتصفيف الشعر.

البداية

نشأت فكرة «قرية إيمانويلي» على يد مبتكرها إيمانويلي فرانشيسكو ماريا رئيس مؤسسة روما للأعمال الخيرية Fondazione Roma.

وتمكن «إيمانويلي» من تحقيق حلمه الذي أصبح حقيقة لمساعدة هؤلاء المرضى، إذ يعيش المرضى في قريتهم الخاصة تحت رعاية موظفين متخصصين في التعامل مع مرض الزهايمر.

مرضى الزهايمر

وتضم القرية «عاملين صحيين واجتماعيين، واختصاصيي العلاج الطبيعي، ممرضين وأطباء نفسيين»، وهم أيضًا يمارسون حياتهم بشكل طبيعي.

حياة طبيعية

وتتيح قرية إيمانويلي الإيطالية، للمرضى أن يكونوا قادرين على العيش في مجتمع طبيعي دون قيود، إذ يقومون بالطهي أو التسوق أو الاعتناء بالحديقة.

مرضى الزهايمر

التكلفة

تقدم هذه القرية خدماتها إلى مرضى الزهايمر بشكل مجاني، ولكن بلغت قيمة تكلفة تنفيذها 19 مليون يورو، واستغرق المشروع نحو 6 أعوام ليرى النور العام الماضي.

فوق الستين .. 9 أعراض تؤكد الإصابة بمرض ألزهايمر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق