البطيخ والموز بينها.. فواكه ترفع نسبة السكر في الدم

قد لايُدرك البعض من كبار السن، أنه هناك فواكه ترفع نسبة السكر في الدم يجب تجنبها على قدر الإمكان؛ حيث لا تعد الفواكه جميعها مناسبة لمرضى السكري.

فواكه ترفع نسبة السكر في الدم

يُعد السكري من بين أكثر الأمراض شيوعًا بين كبار السن، لذلك لابد من الانتباه إلى النظام الغذائي الذي يتم اتباعه.

في هذا السياق، ترصد مجلة «الجوهرة» مجموعة فواكه ترفع نسبة السكر في الدم يجب عليك تجنبها، واستبدالها بالفواكه المناسبة.

[caption id="attachment_155238" align="alignnone" width="768"]فواكه ترفع نسبة السكر في الدم فواكه ترفع نسبة السكر في الدم[/caption]

الفواكه المجففة تعد الفواكه المجففة من الخيارات غير المثالية لمرضى السكري، لأنه عند تجفيف الفواكه يزيد تركيز السكر بها تركيزًا، ما يعني أنها تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات، بل قد تحتوي أيضًا على سكر إضافي.

كذلك تنخفض مستويات الألياف بها نتيجة إزالة القشور؛ وهو ما يجعلها تتسبب في زيادة السكر.

فعلى سبيل المثال، تحتوي 2 ملعقة كبيرة من الزبيب على 100 سعر حراري و23 غرامًا من الكربوهيدرات و18 غرام سكر، وهذا ينتج حوالي 5 ملاعق صغيرة من السكر.

فيما يحتوي كوب كامل من العنب الطازج، على 62 سعرة حرارية، و16 غرامًا من الكربوهيدرات و15 غرامًا من السكر.

 سلطة الفواكه  هناك سلطة فواكه يتم تجهيزها من خلال إضافة شراب للتحلية، وفي هذه الحالة تعد غير مناسبة لمرضى السكري مطلقًا، حيث إنها تسبب ارتفاع معدل السكر بالدم.

ولكن في حالة الرغبة في تناول سلطة الفواكه، يمكن صنعها في المنزل بطريقة صحية ومناسبة لمريض السكري.

 البطيخ والأناناس

هناك ما يٌعرف بالمؤشر الغلايسيمي في الفواكه، فكلما ارتفع هذا المؤشر في الفاكهة تصبح غير مناسبة لمريض السكري.

والمؤشر الغلايسيمي، هو  بمثابة معيار لقياس كيفية تأثير كميات محددة من الطعام على نسبة الغلوكوز في الدم، وعلى نسبة الأنسولين في الدم الذي يتناسب تناسبًا طرديًا مع نسبة الغلوكوز في الدم.

أي أن الفواكه ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، تسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم سريعًا.

ويرتفع المؤشر الغلايسيمي في بعض الفواكه (70 أو أكثر) مثل البطيخ والأناناس، فيما ينخفض المؤشر الغلايسيمي في مجموعة من الفواكه (أقل من 55) مثل التفاح، والبرتقال، والكمثرى.

ويمكنك استشارة طبيبك لمعرفة الفواكه ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، التي يجب تجنبها.

  الفواكه الإستوائية كذلك تحتوي بعض الفواكه الإستوائية مثل المانجو والموز على نسبة كبيرة من السكر، ولذلك ينبغي الحد من تناولها في حالة الإصابة بمرض السكري.

 الفواكه المعلبة بالإضافة إلى ما سبق، ينصح بتجنب الفواكه المعلبة الغنية بمستويات مرتفعة من السكريات؛ حيث يتم تعبئتها في شراب السكر.

وينطبق هذا أيضًا على العصائر المعلبة التي يضاف إليها نسبة كبيرة من المحليات الصناعية، وبشكل عام ينبغي استشارة الطبيب المتابع للحالة قبل تناول أي نوع من الفواكه لتحديد الأنواع والكميات المناسبة، وتفادي الأضرار التي يمكن أن تسببها.

قد يهمك: فوق الستين.. 9 أكلات تقي من سرطان الثدي