استشارات

فوائد الشاي المثلج وطريقة تحضيره في المنزل

الشاي المثلج من المشروبات المنعشة التي يُفضلها الكثير من الأشخاص، خاصة محبي المشروبات الباردة، وعادة ما يلجأ إليها الأشخاص من باب الترفيه أو الحصول على مذاق جديد ومختلف.

وأصبح الشاي المثلج حاليًا من المشروبات الأساسية التي تُقدمها الكثير من الكافيهات، كما تقوم الشركات بتصنيعه وتعليبه مثل المشروبات الغازية.

ويعتقد البعض أن هذا النوع من الشاي من المشروبات المستحدثة التي يتم اللجوء إليها في الجو الحار، ولكنه من المشروبات القديمة التي صُنعت منزليًا ويتم تقديمها للأطفال في الصيف أو كالمثلجات.

وينتشر هذا المشروب البارد بشكل كبير، في كل من الصين واليابان وبريطانيا والهند والكثير من دولنا العربية أيضًا؛ حيث يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية فضلًا عن مذاقه المنعش واللذيذ.

فوائد الشاي المثلج

ولا تتوقف مزايا الشاي المثلج على المذاق اللذيذ والمنعش فقط، بل له العديد من الفوائد الصحية على الجسم كأفضل المشروبات الباردة والتي تُغنيك عن المشروبات الغازية الضارة، ومن أبرز فوائده:

1- الحفاظ على رطوبة الجسم

يعد الشاي المثلج مصدر هام لترطيب الجسم والحفاظ على رطوبته الداخلية؛ فبالرغم من احتوائه على الكافيين الذي قد يتسبب في حدوث الجفاف، إلا أن أغلب الدراسات أثبتت عكس ذلك.

2- تعزيز مضادات الأكسدة

يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تعمل على محاربة الحذور الحرة الضارة بالخلايا في الجسم، وتختلف نسبتها حسب نوع الشاي المصنوع منه.

وأثبتت العديد من الدراسات، أن الشاي الأسود والأخضر المثلج يمكن أن يحتوي على أكثر من 18 ضعفًا من مضادات الأكسدة، التي تحتوي على مادة «البوليفينول» الموجودة في بعض الفواكه والخضروات.

3- بديل لمشروبات الصودا

يمكنك الاعتماد على الشاي المثلج كبديل صحي لمشروبات الصودا والمشروبات الغازية الضارة بالجسم؛ نظرًا لعدم احتوائه على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.

وعند المقارنة، نجد أن علبة المشروبات الغازية العادية تحتوي على 37 جرامًا من السكر، أي حوالي 9 ملاعق صغيرة و140 سعرة حرارية، على عكس الشاي المثلج الذي لا يحتوي على كل هذه الكميات.

4- حماية الأسنان

يساعد تناول هذا المشروب في حماية الأسنان من التساقط والتآكل؛ حيث يُغير الشاي من درجة الحموضة في الفم ويمنع تسوس الأسنان، على عكس غيره من المشروبات الباردة أو الغازية.

5- يحارب السرطان

أكدت جمعية الشاي في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هناك أكثر من 3 آلاف دراسة بحثية منشورة تقيم الدور الذي يمكن أن تلعبه مركبات الشاي والشاي المثلج في منع ظهور مرض السرطان.

وأثبتت هذه الدراسات تأثير الشاي على عدد من أنواع السرطان المختلفة، وترتبط بدرجات متفاوتة من التأثير.

6- مصدر ممتاز للمنجنيز

يوفر كوب كبير من الشاي المثلج الأسود المخم 520 ميكروجرامًا من المنجنيز، وهو ما يمثل 29% من الاستهلاك اليومي الموصى به للنساء و23% للرجال؛ حيث يدعم المنجنيز عظام الجسم وعملية الأيض.

7- التخلص من التوتر

أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي لديهم القدرة على التخلص من التوتر بشكل أكبر من غيرهم الذين لا يتناولون الشاي.

8- يدعم القلب ويخفض الضغط

يساهم تناول الشاي الأخضر المثلج في انخفاض ضغط الدم ومستويات الكولسترول الضار في الجسم، وهو ما أثبتته إحدى الأبحاث الحديثة.

كما توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا، يساعد في تقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

طريقة تحضير الشاي المثلج

ويمكن تحضير الشاي المثلج من مختلف أنواع الشاي حسب الرغبة، سواء كان شاي أخضر أو أسود أو غيره من أنواع الشاي، ويُفضل أن يكون خاليًا من السكر أو مضافًا إليه كميات قليلة؛ للاستفادة من فوائده.

ولتحضيره في المنزل، يتم تخمير الشاي بشكل تقليدي ثم إضافة الثلج أو تركه ليبرد، ويمكن إضافة الحمضيات أو الفواكه أو الأعشاب أو التوابل عند نقعها للحصول على نكهة إضافية، مثل «الليمون، النعناع، الزنجبيل، الخوخ، شرائح البرتقال» وغيرها.

اقرأ أيضًا: 5 أنواع من الشاي تفتت دهون البطن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق