رشاقتك

فوائد التمر لخسارة الوزن والحصول على جسم رشيق

فوائد التمر لخسارة الوزن، قد تُثير استغراب الكثيرين؛ حيث إنه يعد من الأغذية الغنية بالسكر الطبيعي؛ لذا يعتبره الكثير من الأشخاص سببًا في زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم؛ مما يدفعهم إلى الابتعاد تمامًا عن تناوله.

ولكن، في حقيقة الأمر يعد التمر غذاءً مثاليًّا؛ حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة، كما أن سعراته الحرارية ليست مرتفعة جدًا مقارنة بفوائده.

التمر هو مزيج من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وغيرها من المكونات الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وذلك بمختلف أنواعه؛ حيث يوجد أكثر من 200 نوع من التمور.

على سبيل المثال، تتراوح نسبة الكربوهيدرات في التمر من 44-88%، ونسبة البروتين 2.3-5.6%، أما نسبة الدهون بين 0.2% و0.5%، فضلًا عن نسبة عالية من الألياف؛ حيث يوفر ربع كوب من التمر 12% من حاجة الفرد للألياف اليومية.

فوائد التمر لخسارة الوزن والحصول على جسم صحي ورشيق
فوائد التمر لخسارة الوزن

فوائد التمر لخسارة الوزن

علاوة على ذلك، يعد التمر مثاليًا لخسارة الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، من خلال التخلص من السموم وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الالتهابات.

لكن يشترط الحرص عند تناوله على كميات محدودة؛ حيث يُفضل تناول من 3 إلى 6 تمرات فقط في اليوم؛ لإشباع رغبة الجسم في تناول الحلويات، والحد من الشهية.

كما يجب إدخال التمر ضمن نظام غذائي صحي، للاستفادة من فوائده لخسارة الوزن، مثل تناوله في العشاء أو على الإفطار مع كوب من الزبادي قليل الدسم، كوجبة متكاملة مشبعة، أو بجانب فنجان من القهوة بدون سكر كسناك بين الوجبات.

فوائد التمر لخسارة الوزن

فوائد التمر الصحية

تتوقف قدرته على خسارة الوزن أو زيادته، وفقًا لطريقة استخدامه في النظام الغذائي، ويمتاز التمر بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، نفردها في التالي:

1- نسبة عالية من الألياف

التمر غذاء غني بالألياف الغذائية، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، فضلًا عن منع حدوث ارتفاع مفاجئ في نسبة الجلوكوز في الدم.

كذلك، تساعد الألياف في إنتاج الأحماض الدهنية في الأمعاء، بالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

2- الأحماض الدهنية غير المشبعة

يحتوي التمر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساعد في تقليل الالتهابات المختلفة الناتجة عن عدة أسباب، مثل «الإصابة، التورم، المرض» وغيرها.

3- مصدر جيد للبروتين

يمكن للرياضيين الاعتماد على التمر في الفطور أو العشاء كمصدر جيد للبروتين؛ حيث إنه غني بالبروتينات صعبة الهضم؛ مما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة.

أيضًا، تساعد البروتينات التي يحتوي عليها التمر في بناء العضلاء وتكوين الكتلة العضلية بشكل سليم، وذلك عند إدخاله ضمن نظام غذائي وتدريبي متكامل وصحي.

4- الحفاظ على مستويات السكر

يساعد التمر في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتحفيز إنتاج الإنسولين؛ مما يساعد على خسارة الوزن بشكل صحي وآمن، وتقليل احتياج الجسم للسكريات.

5- خاصية مضادات الأكسدة

التمر من الفواكه الجافة المعروف أنها غنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في التخلص من جذور الأكسجين الحرة الضارة، وتقليل التوتر والالتهابات وطرد السموم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي والهضم، بالتالي خسارة الوزن.

شاهدي أيضًا: وجبات ما قبل التمرين.. طاقة وقوة  

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى