فوق الستين

فوائد البنجر لكبار السن.. الروشتة المثالية لعلاج أمراض الشيخوخة

أستمع الي المقال


تعد فوائد البنجر لكبار السن، من أهم الأسباب التي قد تدفعكِ لجعله على قائمة نظامك الغذائي بشكل أساسي، خاصة بعد بلوغ سن الخمسين.

فوائد البنجر لكبار السن

وعليكِ اعتبار البنجر العلاج السحري لمواجهة أمراض الشيخوخة؛ لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم والبروتين والفوسفور والزنك والألياف وفيتامين ب 6 والنحاس والمنغنيز وفيتامين أ والبوتاسيوم والحديد.

وتقدم لكِ «الجوهرة» في التقرير التالي، فوائد البنجر لكبار السن والتي ستدفعك لتناوله بشكل منتظم.

قد يهمك: لكبار السن.. 9 أطعمة مفيدة لصحة الرئة

فوائد البنجر لكبار السن

 السيطرة على ضغط الدم

من أبرز فوائد البنجر لكبار السن، أنه يساهم في علاج مشكلة ضغط الدم المرتفع، وهو من المشكلات الصحية الشائعة بين كبار السن.

وتبين إثبات فعالية البنجر في خفض ضغط الدم، من خلال العديد من الدراسات، وذلك بفضل النترات الموجودة به التى تؤدي إلى ارتفاع أكسيد النيتريك، الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم بشكل فعال، وقد يحمى من مخاطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.


مقاومة الالتهابات

يعاني كبار السن من الالتهابات التي ترتبط بالكثير من الأمراض الخطيرة، ويعد البنجر من الأطعمة المفيدة في هذه الحالة.

ويحتوي البنجر على مادة البيتالين، وهي صبغة لها خصائص مضادة للالتهابات، يمكن أن تساعد جسمك على التعامل مع الالتهابات المختلفة، مثل التهاب الكلى، وتقليل الألم وعدم الراحة لدى مرضى هشاشة العظام.

فوائد البنجر لكبار السن
فوائد البنجر لكبار السن

يساهم في إنتاج الطاقة للجسم

قد يكون البنجر خيارك المثالي من أجل مد جسمك بالطاقة اللازمة، التي ستجعلك أكثر حيوية ومقبلًا على ممارسة التمارين الرياضية.

وذلك يرجع إلى محتواه الغذائي الوفير من النترات، في إنتاج الطاقة من الخلايا في الجسم، وبالتالى تسهم فى زيادة النشاط البدني، لذا لابد من تناول البنجر من ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل ممارسة التمارين.


مكافحة الشيخوخة

يساهم البنجر عند تناوله في جعل تدفق الدم أكثر سلاسة عبر الجسم والدماغ، ويمكن أن يكون هذا فعالًا في مكافحة الشيخوخة التي تحدث غالبًا عند كبار السن، وتسبب الأزمة الكبرى لدى أغلبهم.

تحسين وظائف المخ

مع التقدم بالعمر، تشهد وظائف المخ أو الوظيفة الإدراكية والعقلية تراجعًا بطبيعة الحال، وقد يحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما تؤدي للإصابة بالخرف في سن الشيخوخة.

لكن يعمل البنجر على تحسين صحة الدماغ ووظائفه، لاحتوائه على النترات التي يمكن أن تحسن الوظيفة الإدراكية والعقلية، عن طريق توسيع الأوعية الدموية، ليزداد تدفق الدم إلى الدماغ مرة أخرى.

الوقاية من السرطان

يحتوي البنجر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذلك يمكن أن يساعدك في الوقاية من السرطان؛ حيث أظهرت دراسة أن مستخلص البنجر يمكن أن يساعد في تقليل نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الحيوانات، ويقلل من نمو خلايا سرطان البروستاتا والثدي.

قد يهمك: هل بلغت الستين؟.. إليك طرق العناية بالأسنان

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى