أسرة ومجتمعاجتماعيات

فريق سعودي يبتكر «كاشف كورونا» ويسجله بـ«الملكية الفكرية»

ابتكر فريق سعودي، جهاز «كاشف كورونا» الذي يمكنه رصد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وفق معطيات تختلف عن مجرد قياس درجة الحرارة.

كاشف كورونا

وسجل الفريق الجهاز الجديد للفحص الموضوعي في الهيئة السعودية للملكية الفكرية؛ استعدادًا لطرحه باسم المملكة العربية السعودية على مستوى العالم.

من جانبه، أكد المهندس سيف بن غازي الحيسوني؛ رئيس فريق الابتكار، أن «كاشف كورونا» سيبدد كل المخاوف المتعلقة بالعدوى، كما يستطيع رؤية الفيروس «التاجي» رأي العين.

وقال «الحيسوني»: «ابتكار التعرف على الكورونا covid19 يعتمد على مبدأ الابتكار الخاص بنا، والذي تم تقديمه كابتكار لمنظمة الملكية الفكرية في سويسرا WIPO رقم WO2016110745A1».

وأضاف «تم النشر العالمي كابتكار سابق باسمنا بعنوان “التحاليل الطبية باستخدام الامتصاص الضوئي والمنطق الضبابي” وقد دعمنا هذا الابتكار بورقة علمية منشورة في مجلة علمية تم من خلال تجربته في المختبر IN-VITRO وأعطت تطابقًا بين النتائج المخبرية التقليدية والجهاز المصنع بآلية هذا الابتكار».

وأكد «الحيسوني» أن هذا الجهاز ليس مجرد اختراع طبي آلي، لكنه منجز علمي تقني وطني، قائلًا «نتشرف بتصنيعه لمساعدة البشرية جمعاء لمواجهة هذا الوباء وتجاوز محنته بجهد وطني سعودي يشارك بتقديمه الجميع من خلال المبادرة إلى إظهاره للجهود بشكله النهائي».

وتم تسجيل هذا الابتكار مبدئيًا لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية برقم وتاريخ، على أن يُعتمد بعد إكمال الإجراءات القانونية اللازمة في تطبيقه وتنفيذه على أرض الواقع انطلاقًا من المملكة العربية السعودية إلى العالم.

ويتكون فريق الابتكار، من «المهندس سيف غازي الحيسوني رئيس فريق الابتكار، والدكتور ياسين محمد المناعي، والمهندس عدنان عمر الأحمدي، والمهندس أيوب محمد الزميع».

اقرأ أيضًا: كليفلاند كلينك تقدم نماذج تنبؤية حديثة لـ«كورونا»

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق