استشارات

عيد الأضحى المبارك 2022.. هذه الشروط يجب أن تتوافر في الأضحية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2022، يرغب العديد من الأفراد في معرفة الكثير من الأمور عن الأضاحي، مثل كيفية اختيار الأضحية، قبل عملية الشراء.

 

أضحية عيد الأضحى المبارك 2022

وهناك بعض الاشتراطات الخاصة بالأضاحي وكيفية اختيارها، التي يجب على الفرد معرفتها إذا كان ينوي الأضحية هذا العام، لذا، تقدم «الجوهرة» حسب ما أعلنته وزارة البيئة والمياه والزراعة، بعض النصائح والإرشادات، من أجل تجنب حيل الغش في الحيوانات التي يلجأ إليها بعض الباعة.

قبل عيد الأضحى المبارك 2022 .. إليك هذه النصائح وشروط الأضاحي
أضحية عيد الأضحى المبارك 2022

طرق للغش في الأضحية

يلجأ عدد من الباعة إلى جعل الحيوان يشرب كمية كبيرة من الماء الذي يكون مخلوط بملح الطعام، مع وضع الحيوانات على السيارة حتى تظهر أكبر حجمًا، وهنا لا يستطيع المشتري معرفة حالة الحيوان الصحية، كذلك، لجوء بعض الباعة إلى ربط الحيوان بحيث يكون جالس على الأرض حتى يظهر بطنه أكبر ولا يستطيع المشتري معرفة عيوبه.

 

شروط شكلية

عندما تقوم باختيار الأضحية، يجب عليك مراقبة وقوف وحركة الحيوان، بحيث تكون هذه الحركة حيوية طبيعية دون هزال أو كسل أو عرج أو ترنح.

كما عليك النظر إلى أنف الأضحية، بالإضافة إلى التأكد من خلوه من الإفرازات الزائدة أو من التقرحات والبثور، وكذلك تكون الأضحية تتنفس بشكل طبيعي، وهذا دون كحة أو عطس أو نهجان، بجانب نظافة الفم وأن يخلو من زيادة إفرازات اللعاب أو سيلانه أو التقرحات أو البثور.

وبالنسبة للجلد؛ فيجب أن يخلو من الجروح والخراريج، بالإضافة إلى الحشرات الخارجية، كما يجب أن تكون عين الأضحية لامعة، ولا يوجد بها أي إفرازات أو التهابات أو احمرار.

فيديو| حكم هدية الأضحية والأضاحي المشتركة؟
أضحية عيد الأضحى المبارك 2022

 

عمر الأضحية

هناك عدة اشتراطات فيما يتعلق بعمر الأضحية، وهي ألا يقل عمر الضأن عن 6 أشهر، بينما الماعز عن سنة، وتكون الأبقار عمرها سنتين، والإبل 5 سنوات.

 

الشروط الشرعية

يوجد مجموعة مواصفات شرعية، ينبغي أن تتوفر في الأضحية، وهي:

  • ألا تكون عوراء، أو مريضة بين مرضها، أو عرجاء، أو هزيلة.
  • يُكره أن تكون الأضحية مقطوعة الأذن والذنب.
  • أيضًا، يُكره أن تكون الأذن مشقوقة طولًا أو عرضًا، أو مقطوعة اللية والضرع، أو فاقدة الأسنان، أو الجماء (دون قرون)، أو مكسورة القرن.

 

أنواع الأضحية

يوجد شروط تتعلق بنوع الحيوانات التي من الممكن التضحية بها؛ حيث ينبغي أن تكون من الأنعام كالإبل أو البقر أو الغنم، كما لا يصح التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور.

 

أضاحٍ لا يجوز التضحية بها

  • أضحية الجلالة

هذه الأضحية تأكل القمامة؛ حيث يجب تجنب الأضاحي التي تتغذى على النجاسات كالقمامة وغيرها.

  • أضحية تتغذى على الأعلاف والقمامة معًا

في حالة كان أكل الخراف مختلطًا بين الزبالة والأعلاف الطبيعية ولكن يغلب تناولها الأعلاف فيجوز ذبحها وأكلها، ولكن إذا ربيت على أكل النجاسة وبعدها تم تطهيرها من الأكل النجس، وبعد ذلك علفها بالأعلاف الطبيعية هنا حل لبنها وأكلها.

 

اقرأ أيضًا: شراء الأضحية وذبحها أم التصدق.. أيهما أفضل؟

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى