تحت العشرينمراحل حياة

علاج النسيان وقلة التركيز.. 6 طرق صحية ومفيدة

يشعر الكثير من الأفراد خاصة الشباب حاليًا بضعف التركيز، ويمكن علاجه من خلال عدد من الطرق المفيدة التي تساعد على تحفيز العقول وعدم إصابتها بالخرف.

علاج النسيان وقلة التركيز

النسيان واحد من المشاكل التي تواجه العديد من الأفراد، ولكن يمكن علاجه في وقت مبكر، من خلال اتباع عدد من النصائح الصحية.

وهناك عدة نصائح ووسائل تساعد على تعزيز الذاكرة وتحفيز وظائف المخ بشكل جيد.

علاج النسيان

 

  • تنشيط العقل

أكدت دراسات عديدة، أنه عندما يكون العقل منشغلًا في شيء ما، فذلك يؤدي لتحسين صحة الدماغ والتركيز؛ حيث وجدوا أن الأشخاص الذين تقاعدوا في سن 65 عامًا كانت احتمالية إصابتهم بالخرف، أقل بنسبة 15% من الذين تقاعدوا بعمر 60 عامًا.

ومن الطرق التي تجعل العقل منشغلًا، هي القراءة لكتاب غير خيالي، بالإضافة إلى حل الألغاز والكلمات المتقاطعة، أو تعلم هواية جديدة.

 

  • تقليل السكريات

تنصح عدد من الدراسات، بأهمية تقليل الأطعمة التي تحتوي على السكر بشكل مرتفع، بالإضافة إلى تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها في كل وجبة، وأيضًا الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء.

ويجب تناول الأطعمة الصحية والمفيدة لصحة الدماغ كالخضراوات والفواكه، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة من أجل تعزيز وظائف المخ.

 

  • ممارسة الرياضة

من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحسين وظائف المخ، بالإضافة إلى الحد من الالتهابات في الجسم، بجانب أنها تساعد على الوقاية من الخرف.

لذلك ينصح الأطباء بأهمية ممارسة الرياضة من أجل المساهمة في التقليل من إنتاج هرمون التوتر، بجانب السيطرة على نسبة السكر بالجسم.

كما أن الرياضة تعمل على تغذية العضلات، ما يؤدي لمنع حدوث تقلبات الغلوكوز والأنسولين الدراماتيكية، الذي يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

 

 

  • تناول الشوكولاتة الداكنة

جاءت الكثير من الدراسات التي تؤكد أن مركبات الفلافونويد التي تتواجد في الكاكاو، ويتم منها صناعة الشوكولاتة، تساهم في تعزيز وظائف المخ، بجانب التقليل من ضعف التركيز والحد من النسيان.

ولكن من الجيد أن لا يقل محتوى الكاكاو في الشكولاتة عن 72٪، مع ضرورة تجنب الشوكولاتة المضاف لها السكر.

 

  • النوم لفترة كافية في الليل

يساهم النوم خلال فترة الليل بشكل عميق في العمل على تقوية الذاكرة، بجانب التخلص من التوتر الذي من الممكن أن يعمل على زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وينصح الأطباء بأهمية القيام ببعض التمارين المنتظمة بشكل يومي، بجانب تمارين التنفس العميق، لأنها تساعد على النوم بشكل أفضل.

 

  • القيام بتدوين الملاحظات

بعض الأشخاص ينسون أشياءً كانوا عازمين على فعلها، لذلك من الممكن استخدام طريقة تدوين الملاحظات، فهي من الوسائل التي سوف تساعد على حل تلك المشكلة.

كما يمكن العمل على كتابة الملاحظة في شكل ملصقات مع وضعها في أماكن مرئية، أو كتابة ملاحظات على الهاتف، وعمل تنبيهات لها من أجل تجنب نسيانها.

 

اقرأ أيضًا: الصدمة النفسية للمراهقين والأطفال.. هل تحتاج إلى العلاج؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى