استشارات

علاج التهاب الحلق الشديد بـ5 وصفات طبيعية

يمكن علاج التهاب الحلق الشديد بأكثر من طريقة، سواء كانت طبيعية بالاعتماد على الأعشاب الطبيعية والمشروبات الساخنة، أو من خلال تناول الأدوية والمضادات الحيوية، وأيضًا يمكن الجمع بين الطريقتين.

وعادة ما يسبب التهاب الحلق الكثير من الآلام، خاصة عند الكحة أو محاولة البلع؛ مما يسبب صعوبة كبيرة في ابتلاع الطعام والسوائل، وقد يتسبب في ملازمة الشخص للفراش لعدة أيام.

لكن بالرغم من ذلك، فلا يعد التهاب الحلق من الأشياء الخطيرة التي تتطلب الذهاب إلى الطبيب؛ لكنها تسبب حالة من الألم التي تمنعك من الأكل بشكل طبيعي والنوم أيضًا.

اقرأ أيضًا: الوقاية من سرطان الحلق.. 5 نصائح عليك اتباعها

علاج التهاب الحلق الشديد بـ5 وصفات طبيعية

أسباب التهاب الحلق

يوجد عدة عوامل وأسباب تؤدي للإصابة بالتهاب الحلق؛ حيث إنه يرتبط بشكل كبير بالأمراض المتعلقة بمسالك التنفس العلوية والتهاب المريء، وتتمثل أبرز أسباب الإصابة به في التالي:

1- الفيروسات

الفيروسات هي العامل الأساسي المسؤول عن معظم حالات التهاب الحلق، ويُعرف هنا بـ«التهاب الحلق الفيروسي» وهو الأكثر شيوعًا بين الحالات المصابة.

2- البكتيريا

قد ينتج التهاب الحلق، لوجود نوع البكتيريا الأكثر شيوعًا للتسبب به وهي «العقدية (Streptococcus)، والأركانوباكتيريوم الحالة للدم (Arcanobacterium haemolyticum)».

وفي هذه الحالة يصاحب التهاب الحلق، طفح جلدي أحمر خفيف.

3- التهاب اللوزتين

يعد من الأسباب الشائعة أيضًا للإصابة بالتهاب الحلق؛ حيث تتواجد اللوزتان في الجزء الخلفي للبلعوم، وعند إصابة هذه المنطقة بفيروس أو جرثومة فإنها تصبح هائجة وتنتفخ اللوزتان.

أسباب التهاب الحلق

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

وإذا تحدثنا بعيدًا عن الأدوية والمواد الطبية، يوجد العديد من الأعشاب والمكونات الطبيعية التي تساعدك في علاج التهاب الحلق الشديد دون اللجوء للمضادات الحيوية، كالتالي:

1- العسل

يمكنك تناول العسل منفردًا أو ممزوجًا بالشاي؛ حيث يعد علاجًا رائعًا لالتهاب الحلق، ويساعد على تقليل السعال الليلي، بالإضافة لفعاليته في علاج الجروح وتسريع التئام التهاب الحلق.

2- الماء والملح

تساعد الغرغرة بالماء الدافئ والملح على تهدئة التهاب الحلق وتفتيت الإفرازات، كما يساعد على قتل البكتيريا في الحلق وتقليل التورم والحفاظ على نظافته.

3- شاي البابونج

يعتبر مهدئًا ومسكنًا للآلام ويعمل على تهدئة التهاب الحلق؛ حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يساعد على تخفيف أعراض البرد أيضًا.

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق

4- النعناع

النعناع له قدرة كبيرة على إنعاش النفس وتخفيف التهاب الحلق؛ حيث يحتوي على المنثول الذي يساعد على ترقيق المخاط وتهدئة السعال والتهاب الحلق، كما يحتوي أيضًا على مضادات للبكتيريا والفيروسات.

5- الحلبة

يمكنك شرب شاي الحلبة أو تناول بذور الحلبة أو استخدام الزيت الموضعي لعلاج التهاب الحلق، نظرًا لخصائصه الفعالة في قتل البكتيريا التي تسبب التهيج والالتهاب.

اقرأ أيضًا: 4 مشروبات طبيعية لعلاج احتقان الحلق والأنفلونزا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى