مراحل حياة

طرق الحفاظ على قواك العقلية مع تقدم العمر

يجب الاهتداء إلى طرق الحفاظ على قواك العقلية، مع التقدم بالعمر،  لكي تستمتع بقدرات عقلية سليمة وبحالة جيدة.

ويتأثر أداء العقل البشري بإصابة الأشخاص بالأمراض أو في حالة التقدم في العمر، بالإضافة إلى أنه يتأثر بالحالة الصحية من خلال قدرته على الاستجابة السريعة أو بتذكر الأسماء؛ لذلك يجب اتباع عدة إرشادات للمحافظة على قواك العقلية.. وإليك هذه الطرق للمحافظة على قدراتك العقلية وسلامتها:

  • تناول الطعام الصحي لبناء القوة الذهنية:

من الضروري أن تهتم باختيار الأطعمة الصحية المفيدة لحياتك ولقلبك وعقلك، من أجل تجنب ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، والإصابة بالسمنة، غير الإصابة بالخرف.

يجب استبدال الأطعمة المقلية بالمشوية، وطهي طعامك بزيوت المكسرات والبذور والزيتون، كبديل عن الزيوت الأخرى والزبدة غير المفيدة، بالإضافة لتناول الفواكه والخضراوات والسمك.

  • ممارسة التمارين:

تساعد ممارسة التمارين بشكل خاص التي تساهم في رفع معدل ضربات القلب، مثل رياصة السباحة أو المشي على التأثير بشكل إيجابي في العقل.

يعمل النشاط البدني على زيادة إمداد الدماغ بالدم، بالإضافة لتحسين الروابط بين خلايا الدماغ، التي تساهم في مساعدة الذاكرة على العمل والتخطيط.

  • تنشيط العقل: 

ينصح العديد من الخبراء بتنشيط العقل واستخدامه بشكل متكرر، حتى يبقى متيقظًا، وذلك من خلال ممارسة الأنشطة العقلية والعمليات الحسابية، بين كل فترة والأخرى.

  • الاسترخاء والحصول على قسط كافٍ من النوم:

يجب أن يأخذ الفرد قسطًا كافيًا من النوم، وذلك حتى يحفظ العقل المعلومات الجديدة بسهولة، ويتمكن من استرجاعها، بالإضافة لأهمية الاسترخاء وأخذ نفس عميق، فالضغط الكبير على عقلك يؤدي إلى عدم قدرته على استرجاع المعلومات ومعالجتها.

  • تكوين علاقات جديدة:

مهم أن تقوم بتكوين علاقات وصداقات جديدة، يساهم التحدث مع الآخرين من زيادة حدة عقلك إذا كان ذلك في العمل أو في المنزل؛ حيث كشفت دراسات حديثة أن الأنشطة الاجتماعية تعمل على تحسين العقل، لذلك يمكن التطوع لعمل خيري على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: منها الموسيقى.. 5 عادات نمارسها يوميًا تُسبب تلف المخ

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق