أسرة ومجتمعاستشارات

«شلل النوم» اضطراب يسكن سريرك.. أسبابه وأعراضه

ربما يكون «شلل النوم» مصطلحًا ليس بالجديد على البعض، فقد نسمع عنه بين فترات متفاوتة ولكن لا نعلم الكثير من المعلومات حوله، وما هي أسبابه؟.

شلل النوم

وأسدل الباحثون مؤخرًا الستار عن هذا الاضطراب الذي يُصيب بعض الأشخاص في أوقات متفاوتة، موضحين أنه في معظم الحالات إشارة دالّة على أن الجسم لا يعمل بسلاسة خلال مراحل النوم.

نتيجة بحث الصور عن شلل النوم

دراسة : النوم أقل من 6 ساعات يصيبك بالسرطان

وعرفه الباحثون بأنه «عبارة عن شعور باليقظة مع عدم القدرة على الحركة، ويحدث حين يمرّ الشّخص بين مراحل اليقظة والنوم».

وأضافوا أنه خلال هذه المراحل الانتقالية قد لا يكون بوسع الإنسان التّحرّك، أو التّحدّث لمدّة تتراوح بين بضع ثواني وبضع دقائق.

أعراضه

واختلف البعض في وصف أعراض هذا الاضطراب بطرق متنوعة على مر الزمان، وعادة ما كانوا يرجعونه إلى وجود «شر»، مثل شياطين الليل غير المرئية في العصور القديمة.

أما الباحثون فأكدوا أن بعض الناس قد يشعرون بالضّغط أو الاختناق، مع وجود اضطرابات نوم أخرى، مثل «الخدار» الذي يعتبر حاجة ملحة للنوم لكون الدّماغ يواجه مشكلة في تنظيم النوم.

متى يحدث؟

عادة ما يحدث شلل النوم في توقيتين، الأول أثناء النوم وهو ما يُعرف باسم «شلل النوم الترنيقي»، والثاني يحدث أثناء الاستيقاظ، وهو ما يعرف باسم «شلل النوم التغفيقي».

كما يوجد نوع آخر وهو «شلل النوم التنويمي» والذي يحدث مع انخراط الإنسان في النوم وبدء استرخاء الجسم رويدًا رويدًا؛ ونتيجة لعدم إدراك الإنسان الأشياء من حوله فهو لا يلحظ التغيير.

نتيجة بحث الصور عن شلل النوم

الأكثر عرضة للإصابة

وأوضح الباحثون أن ما يصل إلى 4 من بين كلّ 10 أشخاص ربّما يصابون بهذا المرض، وعادة ما يتمّ اكتشافه في سنوات المراهقة، ولكن يمكن أن يصاب به الرجال والسيدات في أي سن.

كما يمكن أن يسري هذا الاضطراب بين أفراد بعض العائلات، كعامل متوارث بين فرد وآخر من أفراد العائلة الواحدة، ولكنه يكون نادر الحدوث.

أسباب شلل النوم

ويوجد عدة أسباب وعوامل أخرى غير «العامل الوراثي» تؤدي إلى حدوث شلل النوم، مثل:
1- قلة النوم.
2- تغيّر نمط النوم.
3- الحالات العقلية، مثل التّوتّر أو الاضطراب الثنائيّ القطب.
4- النوم على الظهر.
5- الخدار.
6- تشنّجات السّاق ليلاً.
7- استخدام بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية الخاصّة باضطراب نقص الانتباه، وفرط الحركة.

الأعراض المبكرة للشلل الرعاش «باركنسون» .. اكتشفيه في البداية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق