وجهات سياحية

شلالات وأودية وأساطير: تنومة.. سحر الطبيعة الخلابة

طبيعة خلابة، وتاريخ عريق، سحر شلالاتها قد يخطفك إلى عالم آخر، وجبالها الشامخة قادرة على أن تأسرك بدون جهد، ستشعر بمشاعر مختلطة بمجرد أن تصل إليها، هي محافظة تنومة.

تقع محافظة جنوب غرب المملكة العربية السعودية في منطقة عسير، على سلسلة جبال السروات، على طريق الطائف شمال مدينة أبها بنحو 125 كم.

تتميز بموقع مثالي وطبيعة جعلتها متفردة عن باقي المناطق السياحية، فهي تحتضن عدد كبير من الأماكن الطبيعية التي يمكنك زيارتها.

ولعل أبرز ما يميز محافظة تنومة بمنطقة عسير، هو أن الله أنعم عليها بجمال أخاذ ومناخ معتدل؛ إذ تحيط بها سلاسل جبلية متباينة الارتفاع تعرف باسم السروات، ويزينها منتزهات وأشجار تمتد على مساحات شاسعة.

وتغطيها في فصل الصيف السحب الركامية، التي ينتج عنها سقوط الأمطار الموسمية، كما تسقط الأمطار بغزارة في فصل الشتاء.

وتعتبر من الوجهات السياحية المناسبة لك ولأسرتك في فصل الصيف؛ فهي ملاذ مثالي لك من حرارة الصيف في باقي بقاع المملكة.

شلال الدهناء في محافظة تنومة

يعد شلال الدهناء من أجمل ما يميز تنومة، فتأكد أنك ستنعم بوقت سحري أمام روعة المياه المتدفقة؛ فيبعد شلال الدهناء نحو 110 كم عن مدينة أبها.

شلال الدهناء من الشلالات النادرة شبه الدائمة في المملكة، فهو من أبرز عوامل الجذب في تنومة، خاصة خلال الصيف؛ حيث يقبل عليه الزوار للاستمتاع بتدفق شلالات المياه العذبة وانحدارها من علو شاهق؛ ليصب في بحيرة صغيرة تقع تحت الجبل مباشرة.

فهي بقعة خيالية لهواة الاستجمام والتصوير، والراغبين في الهروب من ضجة وازدحام المدن.

قرية الأربوعة

كذلك يمكنك أخذ جولة مثالية في قرية الأربوعة في تنومة، فهي من أجمل المناطق الجاذبة على مستوى المملكة وليس مستوى المحافظة فقط.

وتبعد القرية عن الطائف بضعة كيلومترات، وتتميز بأجوائها الهادئة، فلن تجد على أرضها ازدحام على الإطلاق؛ حيث أنه يعيش بها عدد قليل من السكان.

وتحتضن عدد من المناظر الطبيعية والمنتزهات المزودة بالمرافق والخدمات التي قد تحتاج إليها خلال زيارتك.

وأجمل ما تتميز به هذه القرية الجميلة، هو أنك بداخلها سيمكنك الاستمتاع بمشاهدة جبال السروات، التي تزين الخلفية الرائعة الموجودة في القرية، والتي دومًا ما تعطي مظهرًا خلابًا لها.

منتزهات تنومة الساحرة

تزخر تنومة بشكل خاص بمجموعة فريدة من المنتزهات الخضراء التي تخطف الأنظار إليها وتجذب الزوار من مختلف بقاع العالم.

فعلى سبيل المثال، يمكنك زيارة متنزه وادي ترج وترجس، ويقعان إلى الشرق من تنومة، وتنتشر في هذين الموقعين الأشجار والنباتات والمراعي والمياه الجارية والحيوانات الفطرية والآثار التاريخية كذلك.

كذلك، لا تفوت زيارة متنزه مناصب، الذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية لتنومة؛ إذ يتميز بكثرة أشجار الزيتون البري، والطلح، وهذا المنتزه محاط بالكثير من المراعي والغدران.

ويوجد أيضًا متنزهات جبل منعاء، وتقع في الجهة الشرقية من تنومة على قمة جبل منعاء، وتشتهر هذه المتنزهات بلطافة جوها، وانتشار المزارع والحقول، ووفرة المياه المعدنية.

فضلًا عن منتزه جبل مومة، والذي يقع على قمة جبل ضخم يشرف على تهامة، وفيه مدرجات زراعية وبيوت مأهولة بالسكان.
وتحتضن تنومة منتزه القمراء، الذي يقع في الجهة الغربية، ويحتوي على أشجار تمتاز بالكثافة والمدرجات الزراعية، والأشجار العطرية كالعنبر، والفُل البري، والنيم، والشذاب.

تنومة

ويوجد أسفله منطقة الفواح التي تمتاز بالأبخرة المائية الساخنة الخارجة من الشقوق الصخرية، والمصاحبة بصوتٍ يشبه الفحيح الناتج عن ضغط البخار داخل الصخور وخارجها، وغيرها من المتنزهات التي تذخر بها المحافظة.

ولا تنسى أن تلتقط الصور التذكارية الجميلة في متنزه الشلال، وهو من أصغر المنتزهات الموجودة في محافظة تنومة.
وعلى الرغم من ذلك، يحظى منتزه الشلال بإقبال كبير من الزوار والسياح لجمال حديقته وكثافة أشجارها وارتفاعها الشاهق وشلالاتها الدائمة التي تتدفق منها المياه النقية التي تقطع الأنفاس من شدة جمالها.

ويشتمل المتنزه على ألعاب للأطفال وأماكن ترفيهية ومطاعم وكافيهات وأماكن للجلوس ومناظر طبيعية؛ ما دفع بسكان المحافظة إلى إطلاق اسم “درة تنومة” عليه.

متحف تنومة الأثري

بجانب ما تتمتع به تنومة من مناظر وأماكن طبيعية، يمكنك أن تقضي وقتًا ممتعًا ومختلفًا في متحف تنومة الأثري، وهو المتحف الرسمي للمحافظة.

ويعتبر المتحف من بين أهم المعالم وأفضل الأماكن السياحية في تنومة؛ حيث يقع المتحف في منطقة سوق السبت الشعبي، ويتكون من 3 طوابق.

وستشعر بالسعادة داخل المتحف، الذي يحتوي على عدد كبير من القطع الأثرية بنحو 1250 قطعة، تعود معظمها إلى العصور التاريخية القديمة، موزعة على ثلاثة أدوار، وكل دور يضم أربع غرف للعرض.

كذلك يتضمن فناء خارجي وبقالة قديمة، ويحتوي المتحف أيضًا على جزء لأدوات الزراعة والري، وآخر على عملات وجزء للأسلحة والأواني والصور القديمة، وآخر للحلي وأدوات الزينة قديمًا.

جبال منعاء

حان الأن الوقت الأكثر متعة لعشاق رياضة التسلق، فيمكنك أخذ جولة سحرية في جبال منعاء، فهو من أهم مواقع الجذب السياحي في تنومة.

جبال منعاء، هي مجموعة من الجبال الشاهقة تمتد على مساحة كبيرة وتستمد الجبال جاذبيتها من الأساطير التي تدور حولها، فضلًا عن النقوش والرموز والعلامات المحفورة على الجبال والتي لم يجد لها أحد تفسيرًا منطقيًا إلى وقتنا هذا.
وستجد بداخل وخارج تلك الجبال العديد من الكهوف التي تحمل نقوش ورموز لا تزال المحاولات قائمة لفهمها.

وادي قنطان

وأخيرًا، يمكنك أخذ جولة استثنائية في وادي قنطان، فهو من بين أجمل أودية مدينة تنومة بما تحتويه من مناظر طبيعية متنوعة، كما تتواجد فيه بعض المعالم الأثرية مثل حصن زهوان وحصن الشدنة الذين كانا يستخدمان لتخزين الحبوب والشعير والذرة قديمًا.

كذلك، يحيط بوادي قنطان سلاسل جبلية من جميع الجهات ماعدا الجهة الشرقية؛ لذلك فهو من الوجهات السياحية التي عليك زيارتها في تنومة.

سوق السبت

عقب انتهاء جولتك وقبل عودتك إلى منزلك؛ عليك أخذ جولة سريعة في سوق السبت، هذا السوق الذي يأسرك برائحته التي تعود بك إلى الماضي.

وهو أحد أكبر الأسواق الشعبية في تنومة، ويستقطب العديد من المتسوقين من منطقة عسير وباقي مدن السعودية لشراء مجموعة متنوعة من المنتجات المحلية والهدايا التذكارية والحرف اليدوية.

اقرأ أيضا: المصايف العربية.. سحر خاص وطبيعة خلابة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى