اجتماعيات

زمن الكورونا.. أحداث تسببت في توقف الحج 40 مرة

أعاد قرار تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين؛ بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، إلى الأذهان مجموعة من الأحداث التي تسببت في توقف الحج، على مدار السنوات الماضية.

توقف الحج والعمرة

واستعرضت دارة الملك عبدالعزيز المتخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة، مواقف سابقة لمثل هذه الأحداث والكوارث، والتي أثرت بشكل مباشر على مواسم الحج، وتسببت في توقفه 40 مرة.

توقف الحج

وتنوعت هذه الأسباب والأحداث، ما بين «الأمراض والأوبئة‏، الاضطرابات السياسية‏ وعدم الاستقرار الأمني، الغلاء الشديد والاضطراب الاقتصادي، ‏وفساد الطرق‏ من قبل اللصوص والقُطّاع».

اقرأ أيضًا: إيقاف العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين في المملكة

القرامطة

وأكد علماء التاريخ الإسلامي، أن المرة الأولى لتعطيل فريضة الحج؛ كانت يوم الثامن من ذي الحجة عام 317هـ؛ بسبب «القرامطة» الذين كانوا يعتقدون أن شعائر الحج من الجاهلية ومن قبيل عبادة الأصنام؛ حيث توقف الحج 10 أعوام كاملة.

وفي هذه المعركة، دعا أبو طاهر القرمطي زعيم القرامطة، بحصد حجاج بيت الله الحرام، قتلًا ونهبًا وسفكًا، وخلّد التاريخ في تلك المجزرة تعلّق الحجاج بأستار الكعبة قبل أن تختطفهم سيوف القرمطي.

ووصل عدد قتلى بيت الله الحرام 30 ألف شهيد، دُفنوا في مواضعهم بلا غسل ولا كفن ولا صلاة، فيما جمع الطغاة جثة 3 آلاف حاج وطمروا بها في بئر زمزم ودمروه بالكلية، ثم اقتلعوا الحجر الأسود من مكانه وحملوه معهم إلى مدينة هجر «القطيف حاليًا»؛ حيث كانت مركز دعوتهم وعاصمة دولتهم.

 أحداث تسببت في توقف الحج

مذبحة صعيد عرفة

أما المرة الثانية، كانت عام 251 هـ، عندما هاجم إسماعيل بن يوسف العلوي ومن معه؛ جموع الحجاج فقتلوا منهم أعدادًا كبيرة، وعُرفت بـ«مذبحة صعيد عرفة».

داء الماشري

وتسبب انتشار «داء الماشري» في مكة المكرمة، في إيقاف الحج للمرة الثالثة؛ والذي تسبب في وفاة الحجاج وجمالهم في الطريق، ولم يصل منهم إلى مكة سوى القليل.

شدة الغلاء

والمرة الرابعة، توقف الحج عام 390 هـ بسبب الغلاء الشديد، وفي عام 419 هـ توقف للمرة الخامسة؛ ولم يحج أحد من أهل المشرق، ولا من أهل مصر.

الصراعات السياسية

وتسببت الصراعات السياسية بالدول العربية في فترة ما، في توقف الحج لأكثر من مرة، ففي عام 492 هـ لم يحج أحد؛ بسبب ما حلَّ بالمسلمين من ارتباك وفقدان للأمن في أنحاء دولتهم الكبيرة بسبب النزاع المستشري بينهم.
ولم يحج المصريون سنة 563هـ؛ لانشغالهم بحرب «أسد الدين»، وتوقف الحج من سنة 654 هـ ولمدة 4 سنوات، من سائر الأقطار ما عدا الحجاز.

وتوقفت رحلات الحج سنة 1213هـ أثناء الحملة الفرنسية؛ لعدم أمان الطريق، فيما تسبب موت الخليفة المستنصر في توقف حج البغداديين 10 سنوات.

الأوبئة والأمراض

وفي عام 1246 هـ، انتشر وباء قادم من الهند وتسبب في قتل ثلاث أرباع الحجاج، وتفشت الأوبئة بالحج منذ عام 1837م واستمرت حتى 1892م؛ ونتج عنها وفاة الآلاف من الحجاج يوميًا.

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، بل ضرب المدينة المنورة وباءً شديدًا عام 1871م، وتفشّى بها وباء يُعرف بـ«الكوليرا» الذي انتشر في موسم الحج.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا في المساجد

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى