رشاقتك

زبدة البندق.. 6 فوائد تجعلها وجبة صحية متكاملة

زبدة البندق من أبرز أنواع زبدة المكسرات، التي تمتاز بفوائدها المتعددة على الصحة، فهي لا تقل أهمية وقيمة عن زبدة الفول السوداني والفستق وعين الجمل وغيرها من المكسرات.

فوائد زبدة البندق

ويحتوي البندق على نسبة عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والدهون الصحية، ويمكن تحويله إلى زبدة والاستفادة من فوائده، فضلًا عن زيادة قيمته الغذائية، من خلال الإضافات، مثل العسل النحل وزيت الزيتون.

وتتمثل أبرز فوائد زبدة البندق على الصحة العامة للجسم في التالي:

1- خسارة الوزن

زبدة البندق مناسبة جدًا لمتبعي الدايت والحميات الغذائية الصحية؛ فالبرغم من احتوائها على الكثير من الدهون إلا أنها من النوع الصحي الذي يمكن الاعتماد عليه في أنظمة الدايت المختلفة، مثل «الكيتو».

كما تمتاز بغناها بالألياف والبروتين اللذين يساعدان على الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن.

2- غنية بالدهون الصحية

تحتوي زبدة البندق على الدهون الصحية المتمثلة في أحماض أوميجا 3، ما يجعلها بديلًا مناسبًا للدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والدهون المتحولة المتوفرة بنسب عالية في الأطعمة المصنعة.

3- وجبة متكاملة

يمكن الاعتماد على زبدة البندق كوجبة متكاملة العناصر الغذائية، مثل «وجبة الإفطار»؛ نظرًا لغناها بالبروتين والألياف والدهون الصحية.

كما أنها تحتوي على فيتامين هـ وفيتامين B6 وحمض الفوليك والنياسين والماغنسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم، لذلك فهي وجبة متكاملة العناصر الغذائية.

4- مضادة للأمراض المزمنة

تتميز زبدة البندق باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي يحتاجها الجسم لتقوية الجهاز المناعي ومكافحة الشوارد الحرة، التي تقف وراء الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري والشيخوخة وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

5- خفض الكوليسترول

تعد من الأطعمة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية؛ إذ تساعد الدهون الصحية الموجودة بها على تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

6- مفيدة لمرضى السكري

يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني تناول زبدة الندق ولكن بحرص؛ لقدرتها على التحكم في الوزن وضبط مستويات السكر بالدم، فضلًا عن الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: دايت زبدة الفول السوداني

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق