عنايه بالبشرة

10 نصائح ووصفات طبيعية.. روتينك اليومي لعلاج جفاف الوجه في رمضان

جفاف الوجه في رمضان، من أبرز المشاكل الجمالية التي تواجه الفتيات خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الصيام؛ نظرًا لقلة شرب الماء والسوائل التي تساعد على ترطيب الجسم والبشرة.

جفاف الوجه في رمضان

وتعد صاحبات البشرة الجافة، هن أكثر المتضررات من هذه المشكلة؛ نتيجة الصيام ونقص كمية المياه المتناولة على مدار اليوم، مما يسبب جفافًا شديدًا في البشرة.

وللتغلب على مشكلة جفاف الوجه في رمضان، يجب اتباع نظام مكثف للعناية بالبشرة خلال الشهر المبارك؛ لتعويض نقص المياه وحماية البشرة من الجفاف الشديد.

وتعتمد أولى خطوات نظام العناية بالبشرة في رمضان، على تغيير بعض العادات السلبية التي تزيد من جفاف البشرة في رمضان، مثل قلة شرب الماء خلال فترة الإفطار، وعدم الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة.

جفاف الوجه في رمضان

نصائح للوقاية من جفاف البشرة في رمضان

كما يوجد بعض النصائح التي تساعدك في الوقاية من جفاف الوجه في رمضان، كالتالي..

1- اختاري نوعية الأطعمة التي يتم تناولها خلال وجبة الإفطار؛ بحيث تكون متكاملة وتحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، كالخضراوات الطازجة، مثل الخيار، الجزر، البروكلي، السبانخ، الجزر وغيرها.

2- الاهتمام بالسوائل على الإفطار، مثل تناول الشوربة لتعويض المياه المفقودة خلال فترة الصيام، فضلًا عن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، فهي غنية بالمياه التي تعمل على ترطيب البشرة بعمق، كالسلمون، المكسرات، السردين والزبادي.

قد يهمك: 3 منتجات مهمة لترطيب البشرة.. تعرفي عليها

3- تناول المياه بكميات كافية خلال الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور، كذلك ينصح بتناول كوب أو أكثر من الزبادي من أجل فائدته لصحة ونضارة البشرة.

4- تجنب تناول الأطعمة المقلية والدسمة والحلوى أو المخللات بكميات كبيرة، وينصح باستبدالها بالمأكولات الغنية بالألياف والفيتامينات التي يحتاجها الجسم والبشرة، كالفواكه الطازجة والتي ينصح بتوزيع الكميات منها من الإفطار للسحور.

روتينك اليومي لعلاج جفاف الوجه في رمضان

5- تجنب الاستحمام أو غسل الوجه بالمياه الساخنة؛ فهي تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، كما ينصح باختيار أنواع الغسول المناسبة، والتي تتضمن في تركيبتها مواد مرطبة كالجليسيرين، والأفوكادو، والألوفيرا.

6- التخفيف قدر الإمكان من الوقوف أمام الفرن خلال الطهي، لأنه يساهم إلى حد كبير في جفاف البشرة.

7- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الصوم، وفي حال الاضطرار لذلك، من الضروري تطبيق كريم الوقاية من الشمس بعامل حماية ذي نسبة مرتفعة لا يقل عن SPF30.

8- ترطيب البشرة مرتين في اليوم لتعويضها ما ينقصها من الترطيب الداخلي، هذا إضافة إلى ضرورة تقشيرها بين الحين والآخر لإزالة خلايا الجلد المتراكمة، أحد أسباب الجفاف الشديد للوجه.

9- النوم عدد ساعات كافٍ أثناء الليل، فقلة النوم تتسبب في إرهاق البشرة، فتبدو غير نضرة وتجعلها أكثر عرضة للجفاف ولظهور التجاعيد.

10- الاعتماد على الماسكات الطبيعية التي تساعد في ترطيب بالبشرة، فهي تساهم إلى حد كبير في علاج جفاف الوجه في رمضان.

ماسكات طبيعية لعلاج جفاف الوجه في رمضان

كذلك، يمكنكِ الاعتماد على بعض الوصفات والماسكات الطبيعية، التي تساعدكِ على ترطيب البشرة بعمق، وإمدادها بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للنضارة والإشراق.

روتينك اليومي لعلاج جفاف الوجه في رمضان
علاج جفاف الوجه في رمضان

1- ماسك الخيار والأفوكادو

• حبة خيار
• ½ ثمرة أفوكادو
• ½ كوب من الحليب الدافئ
• ملعقة صغيرة من ماء الورد

اضربي الخيار والأفوكادو في الخلاط الكهربائي، ثم أضيفي الحليب وماء الورد، وضعي الخليط على بشرتك بعد غسلها جيدًا.

اتركي الماسك على بشرتك لمدة لا تقل عن ½ ساعة، ثم اغسليها بالماء الدافئ، ورطبي بالكريم المناسب أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، وكرري الماسك في رمضان من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا.

2- ماسك البيض والشوفان

• بياض بيضة
• ملعقة من زيت جوز الهند
• كمية من دقيق الشوفان

اخفقي بياض البيض جيدًا، ثم أضيفي له دقيق الشوفان وزيت جوز الهند، وامزجي المكونات جيدًا حتى تحصلي على مزيج سميك.

وزعي الماسك على الوجه والرقبة، واتركيه حتى يجف، مع تدليك البشرة بحركات دائرية لطيفة، ثم اغسليها بالماء الفاتر وضعي المرطب المناسب.

كرري الماسك من مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا خلال شهر رمضان المبارك، لعلاج جفاف الوجه الشديد.

3- ماسك الجزر وزيت الزيتون

• عصير 3 حبات من الجزر
• 2 ملعقة من الدقيق
• 2 ملعقة من قشدة الحليب
• بياض بيضة
• 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
• القليل من عصير الطماطم

امزجي جميع المكونات مع بعضها البعض جيدًا، ثم وزعي الخليط على بشرتك واتركيها لمدة ¼ ساعة أو أكثر، ثم اغسلي بشرتك بالماء الدافئ.

كرري الماسك من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.

شاهدي أيضًا: ترطيب البشرة الجافة بخلطات التمر والشوفان الطبيعية

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى