أسرة ومجتمعاستشارات

دراسة: تعرض الحامل لدخان الطهي والفحم خطر على الجنين

يسبب تعرض الحامل لدخان الطهي والفحم، الكثير من الأضرار على صحة الجنين؛ لذلك لا بد من تجنبه طوال فترة الحمل.

تعرض الحامل لدخان الطهي

وأثبتت دراسة صينية حديثة أن تلوث الهواء الذي يأتي عن طرق الطهي التقليدية مثل الفحم، مضر بصحة الجنين بشدة، فهو  يؤثر في صحة المواليد العقلية، بالإضافة إلى زيادة فرط النشاط لديهم.

وتمت هذه الدراسة في كلية الصحة العامة «بجامعة تشونغشان الصينية»، والتي أوضحت أن الطهي من المصادر الرئيسية لتلوث الهواء بالصين.

وقام الباحثون بدراسة تأثيرات الدخان في الصحة العقلية للأطفال الصغار، وشملت 45 ألفًا و518 من أمهات الأطفال في مدينة شنجن الصينية بين عامي 2015 و2017.

وجاءت نتائج الدراسة أن الأم تتعرض، خلال فترة الحمل، لمستويات مرتفعة من دخان الطهي، والذي ارتبط بارتفاع خطر إصابة الأطفال في عمر 3 أعوام، بسلوكيات فرط النشاط، وذلك بالمقارنة مع من يستخدمن الوسائل الحديثة في الطهي، مثل الكهرباء.

كما أن الأضرار ترتفع بشكل كبير للأطفال إذا كانت التهوية ضعيفة أثناء الطهي في المنزل.

صورة ذات صلة

ويتعرض أكثر من 40% من سكان العالم، بالإضافة إلى مليار طفل دون سن 15 سنة، لمستويات مرتفعة من الهواء الملوّث داخل المنزل، والذي ينتج عن الطهي بواسطة الفحم والخشب والتكنولوجيات الملوثة بشكل أساسي، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، عن أن نحو 17 مليون رضيع في شتى أنحاء العالم يتنفسون هواءً سامًا، بما قد يضر بتطور أدمغتهم.

تغير المناخ.. كارثة تهدد الأطفال وحلول لمواجهتها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق