حوارات

حوار| مها الصويان: بدأت بالألوان الزيتية وأبدعت في الرسم بالقهوة وماء الذهب

ـ اعتمدتُ على نفسي وصقلت موهبتي الفنية من خلال دورات في الرسم
ـ الجمعية لها دور كبير في الارتقاء بالفن على مستوى المملكة

هي فنانة تشكيلية سعودية لها العديد من الأعمال الفنية الرائعة التي حققت لها شهرة كبيرة في هذا المجال، وشاركت في العديد من المهرجانات بدول عديدة منها: الكويت والإمارات، وهي مديرة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية “جسفت” فرع الرياض.. فكان لـ”الجوهرة” مع الفنانة مها الصويان هذا الحوار:

من هي مها الصويان؟

مها بنت صالح الصويان؛ فنانة تشكيلية سعودية، وسيدة أعمال، نشأت في الرياض‏‎، مدربة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وعضو جمعية الفنون التشكيلية السعودية “جسفت”، وعضو في الهيئة العامة للسياحة والآثار والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ‏‎لدي خبرة طويلة بالفن والأعمال اليدوية، و‏‎أنا مولعة بالفن والديكور والرسم منذ الصغر.

كيف استطعتِ تنمية موهبتك في الفن التشكيلي؟

‏‎اعتمدت على نفسي، وصقلت موهبتي من خلال متابعة دورات خاصة بالرسم، وفي بداياتي كنت استخدم الألوان الزيتية، بعدها تدرجت لــ “الأكريليك والقواش والباستيل”، وابتكرت فنًا جديدًا وهو “الرسم بالقهوة” والرسم على الأحجار، والرسم بماء الذهب.

مها الصويان

ماذا عن مشاركاتك المحلية والخارجية؟

شاركت في معارض الجمعية السعودية ومعارض في دبي وأبو ظبي والكويت، و‏‎تم استضافتي مرات عديدة على القناة السعودية الأولى، وشاركتُ في اليوم الوطني بالرسم الحي المباشر على كل من قنوات السعودية والوطن والكويت، وشاركتُ كذلك في صفحة جريدة الرياض بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وعُرضت لي مقابلات تلفزيونية؛ منها: برنامج “سيدتي” على “روتانا خليجية”، و”صباح السعودية”.

وكانت لي مشاركة في معرض “إشراقات سعودية” المقام في الإمارات “دبي وأبوظبي” أربع مرات، وأيضًا مقابلة على قناة “العايلة 24″، وشاركت بمهرجان الجنادرية لعامين متتاليين، وفي جناح هيئة السياحة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 32″، ومعرض اليوم الوطني السعودي في عدة أماكن “وطن العز والكرامة”، ومعرض “توحيد وتلاحم” الذي أقيم بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وشاركت في مسك أرت “حوار الأجيال” في 2018.

مها الصويان

ما هو دور الجمعية السعودية للفنون التشكيلية؟

الجمعية لها دور كبير في نشر الفنون والارتقاء بالذائقة الفنية؛ حيث تقدم ورشًا بجميع أنواع الفنون التشكيلية وتنظم معارض لأصحاب الهمم، وتمنحهم عضوية مجانية، وحاليًا نجد اهتمامًا كبيرًا بالفن والفنون على مستوى المملكة، وأصبح هناك متذوقون للفنون.

اقرأ أيضًا: الفنان مهند الباشي: الفن التشكيلي ليس “حرفة” بل حقل للإبداع المستمر ولا نمطية فيه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى