فوق الستين

تغيرات الجلد مع التقدم بالسن.. عناية خاصة لمنع حدوث مضاعفات

تغيرات الجلد مع التقدم بالسن من الأمور التي تزعج الكثير من السيدات بشكل خاص، وذلك بسبب ما يطرأ على بشرتهن من تغييرات كالشيخوخة والترهلات.

تغيرات الجلد مع التقدم بالسن

وتظهر عند التقدم في السن، عدد من العلامات على الجلد؛ إذ يصبح أرق وأكثر نعومة، ما يجعله أكثر عرضة للجروح والإصابات، لهذا يحتاج جلد كبار السن إلى عناية خاصة وذلك لمنع حدوث مضاعفات.

وتختلف حالة الجلد لدى كبار السن من شخص إلى آخر وحسب البيئة، وكلما زاد التعرض لأشعة الشمس زاد تضرر الجلد.

تغييرات الجلد مع التقدم بالسن .. منها حبوب الكرز  و الترهل الشمسي

 

وفيما يلي، تعرض «الجوهرة» تغيرات الجلد مع التقدم بالسن.

  • زيادات قشرية

يحدث زيادات قشرية للأفراد وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس أو عن طريق مصدر اصطناعي، فتحدث بشكل بارز وبعدد كبير وتكون ذات لون أحمر أو بني، ويمكنك استشارة الطبيب؛ إذ قد تتحول إلى سرطان إن لم تعالج بالكريم، كما يمكن إزالتها بالجراحة.

 

  • البقع الداكنة

مع التقدم بالسن، تظهر بقع داكنة بالجلد في أي مكان تقريبًا على الجسم، وبكثرة عند منتصف العمر، وهي غير ضارة، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب للاطمئنان، فقد لا تحتاج لعلاج في الكثير من الأحيان.

 

  • بقع الشيخوخة

بقع الشيخوخة، يطلق عليها أيضًا بقع الكبد، والتي في أغلب الأوقات تظهر في الأماكن التي تتعرض  للشمس، كالوجه واليدين والكتفين والذراعين، وتكون أكثر انتشارًا لمن فوق الـ50 سنة، ولا تحتاج إلى علاج، ولكن يتم أخذ عينة للتأكد من أنها ليست أورام سرطانية، ومن الممكن تفتيحها عن طريق منتجات التبييض.

تغييرات الجلد مع التقدم بالسن
تغييرات الجلد مع التقدم بالسن

 

  • حبوب الكرز

النتوءات الحمراء الصغيرة من العلامات التي من الممكن أن تظهر في أي مكان على جسمك، ولكنها تتواجد بكثرة في مناطق الصدر والبطن والظهر، وقد تنزف في حالة تعرضت للضرب، ويستطيع الطبيب المعالج إزالتها بالليزر في حالة رغبت في ذلك.

 

  • نتوءات الجلد

تحدث نتوءات الجلد الصغيرة من أنسجة الجلد ونجدها في أغلب الأوقات في الصدر والظهر والرقبة وغيرها، وهي من الأمور غير المؤذية وليست خطيرة، ولكنها من الممكن أن تضايقك في حالة إذا احتكت بالملابس، ومن الممكن الذهاب للطبيب من أجل إزالتها بالليزر.

 

  • الترهل الشمسي

من الممكن أن يسبب التلف الناتج عن أشعة الشمس على المدى الطويل، لتحول لون البشرة للأصفر، غير أنه قد يسبب خطوطًا عميقة، الأمر الذي سيؤثر في ألوان البشرة، ولكنه يكون أكثر وضوحًا على البشرة الفاتحة، ويجب التوقف عن التدخين لأنه يسبب الترهل بشكل أكبر.

تغييرات الجلد مع التقدم بالسن
  • الدوالي 

من الممكن أن تبدأ الأوعية الدموية الضعيفة في الانتفاخ والالتواء، وتظهر في أغلب الأوقات على ساقيك وقدميك، ولا تشير لمشاكل خطيرة، ويمكنك الذهاب للطبيب لربطها بالأوردة الملتهبة التي تؤدي لجلطات دموية سطحية، لهذا ينصح بارتداء الجوارب الضاغطة كي تساعد في القضاء عليها أو اللجوء لجراحة بسيطة غير خطيرة.

 

  • حكة الجلد مع الشيخوخة

عند التقدم في السن، يصبح الجلد أكثر جفافًا، الأمر الذي يسبب الحكة، لذلك يمكنك مراجعة الطبيب في حالة استمرت لأكثر من أسبوعين أو في حالة إذا انتشر في جسمك، لأنها قد يشير إلى أمر خطير كأمراض الكلى ونقص الحديد والغدة الدرقية وغيرها من المشكلات الصحية، لذلك يجب مراجعة طبيبك.

تغييرات الجلد مع التقدم بالسن
تغييرات الجلد مع التقدم بالسن

 

اقرأ أيضًا: أطعمة تؤثر بالذاكرة ونشاط الدماغ.. تجنبها

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى