استشارات

تعرفي على فوائد الرضاعة الطبيعية وبدائل حليب الأم

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم والطفل، مؤكدة أنها تقلل من خطر إصابة الطفل بعدوى الجهاز التنفسي والهضمي والوقاية من فقر الدم والسمنة والسكري.

فوائد الرضاعة الطبيعة للأم والطفل

علاوة على قدرتها على الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات والالتهابات ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ، وتقوية الجهاز المناعي للرضيع.

أما بالنسبة للأم، أوضحت الغذاء والدواء أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة الأم بفقر الدم، وتساعد في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي والمحافظة على الوزن المثالي وتقليل زيادة الوزن خاصة بعد الولادة، كما تقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي وهشاشة العظام.

كذلك، أكدت الهيئة أن حليب الرضع المستخدم منذ الولادة مناسب للرضع طوال السنة الأولى من حياتهم، ولا توجد حاجة للتغيير من حليب الرضع إلى حليب المتابعة.

وفي حال إكمال الطفل للعام الأول، يفضل البدء في إعطائه الحليب كامل الدسم من مصادره كحليب الأبقار وحليب الماعز بعد البسترة، بالإضافة إلى الأغذية التكميلية المناسبة.

شاهدي أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

بدائل حليب الأم

وأشارت إلى أن تحضير بدائل حليب الأم لا يتطلب مياهًا مخصصة، ويمكن استخدام مياه الصنبور أو مياه الشرب المعبأة بعد غليها لمدة دقيقة وتركها لتبرد حتى تصل لدرجة حرارة 70 درجة مئوية وتجنب غلي الماء أكثر من مرة.

وأصدرت الهيئة دليلًا توعويًا عن البدائل المصنعة لحليب الأم، يوضح أنواع البدائل المصنعة، وأهم الفروقات بينها، واستخداماتها وطرق تحضيرها والطرق المثلى لتخزينها.

وأوضح الدليل طرق تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة في التحضير، كما اشتمل على جدول استرشادي عن مقدار الحاجة اليومية للرضيع والطفل من الحليب.

وألزمت الغذاء والدواء، مصنعي ومستوردي البدائل المصنعة لحليب الأم، في وقت سابق، بوضع عبارات على البطاقة الإيضاحية تتضمن رسالة واضحة يمكن قراءتها بسهولة، مثل عبارة “حليب الأم هو أفضل غذاء لطفلك”، أو عبارة مماثلة تشجع على الرضاعة الطبيعية.

وشددت على ضرورة وضع عبارة توضح بأن المنتج يجب أن يُستخدم فقط بعد استشارة الطبيب المختص وعند الحاجة بالطريقة المناسبة للاستعمال.

وحظرت استخدام الصور أو الرسومات أو وضع عبارات أو نص دعائي على البطاقة الإيضاحية لهذه المنتجات، يشجع على استخدام المنتج والتخلي عن الرضاعة الطبيعية، ملزمة بوضع بيانات التخزين والحفظ على البطاقة الإيضاحية للعبوة.

قد يهمك: «الغذاء والدواء» توضح نصائح لاستهلاك المكملات الغذائية

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى