استشارات

تجنبيها لصيام صحي.. عادات خاطئة في رمضان

نمارس العديد من العادات الخاطئة خلال شهر رمضان المبارك، سواء على الإفطار أو السحور أو في طريقة قضاء يومنا بشكل عام، ما يؤثر على صحتنا ويُضعف جسمنا بدلًا من تقويته خلال الشهر الكريم.

عادات خاطئة في رمضان

وتنبع هذه العادات من الطقوس والموروثات المرتبطة بالشهر الكريم، والتي تتمثل في العزائم والإسراف في تقديم الطعام والشراب على الإفطار، والراحة خلال نهار رمضان، وغيرها من العادات.

ولتحقيق الهدف الأساسي والصحيح من الصوم، والحفاظ على صحة الجسم، يوجد عدة عادات خاطئة في رمضان يجب التخلص منها، والتي تتمثل في التالي:

تقضية ساعات طويلة أمام التليفزيون

رمضان هو شهر العبادة والتقرب إلى الله وإنجاز الأعمال، فلا يجب إهدار الوقت في مشاهدة المسلسلات والبرامج الترفيهية والتنقل بين القنوات.

ومن الأفضل اغتنام الوقت في الشهر المبارك، في أداء العبادات والصلاة وقراءة القرآن الكريم والتراويح والتهجد، ويمكنك تخصيص وقت محدد لمشاهدة التليفزيون على مدار اليوم.

عادات خاطئة في رمضان

عدم تنظيم ساعات النوم

يقع الكثير من الأشخاص في هذا المأزق؛ إذ يقلبون نهارهم ليلًا والعكس؛ ما يتسبب في خلل الساعة البيولوجية للجسم والإرهاق والتعب المستمر خلال ساعات الصيام.

وبدلًا من السهر طوال الليل، يُفضل النوم مبكرًا وضبط المنبه على موعد السحور وصلاة الفجر، ثم الذهاب إلى النوم مرة أخرى.

عادات خاطئة في رمضان- عدم تنظيم النوم

تناول الطعام بكثرة

اشتهر شهر رمضان خلال السنوات الماضية بـ«الطعام والعزومات»؛ نظرًا لإفراط الكثير من الأشخاص في تناول الطعام والعزومات والسفرة الممتلئة بجميع الأصناف والحلويات.

وتناسى الكثير أن فوائد الصيام تعود على صحة الجهاز الهضمي والجسم بشكل عام، وأن هذه العادة تتسبب في هدم الصحة العامة للجسم وزيادة معدل الكوليسترول في الدم، وإجهاد المعدة.

الإفراط في تناول الماء

لا يقتصر الإفراط في تناول الماء على الإفطار فقط، بل وقت السحور وقبل الفجر أيضًا؛ إذ يعتقد الكثيرون أن شرب الماء بكثرة يقي الجسم من العطش طوال نهار رمضان، وهو غير صحيح.

ويتسبب تناول الماء بكثرة أثناء السحور في زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء، وبالتالي زيادة الرغبة في التبول؛ ما يؤدي إلى الشعور بالعطش في نهار رمضان.

وبدلًا من هذه العادة التي قد تدمر الكلى، يُفضل تناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور، مثل: «البطيخ، الشمام، والتفاح»؛ فهي تحافظ على نسبة الماء، وتعمل على إفراز الماء تدريجيًا في الجسم أثناء الصوم.

عادات خاطئة في رمضان

تناول الماء البارد عند الإفطار مباشرة

يتسبب تناول الماء المثلج عند الإفطار في تقليل حركة الأمعاء والمعدة، والإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي وحدوث التقلصات.

ومن الأفضل تناول ماء دافيء بدرجة حرارة الغرفة، بعد الإفطار أو شرب الحليب بالتمر.

اقرأ أيضًا: «معتز القيعي» يوضح عادات غذائية خاطئة يجب تجنبها في رمضان 2020

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق