ثقافة وفنونجاليري

بين الشرق وأوروبا.. «دار كريستيز» تستعد لإطلاق معرض فني بدبي

تستعد «دار كريستيز للمزادات» لإطلاق معرض فني مرموق ومتخصص، في مركز دبي المالي العالمي، مارس المقبل، وذلك من خلال العمل على إنهاء الإجراءات التحضيرية.

دار كريستيز للمزادات

وينطلق المعرض تحت عنوان «وجهاً لوجه: حوار بين مروان وجورج بازلتز»، في الفترة بين 19 و31 مارس المقبل؛ ضمن موسم دبي الفني للعام 2020.

ويشتمل على مجموعة مختارة من اللوحات والأعمال الفنية المنجزة على الورق، من إبداعات فنانَين مشهورَين؛ هما الفنان السوري مروان، والألماني جورج بازلتز.

ويعتبر المعرض الأول من نوعه، الذي يجمع هاتين الشخصيتين البارزتين معًا، بهدف عقد مقارنة بين مدارس الفن العريقة في الشرق الأوسط وأوروبا.

وفي منافسة تقف الشخصيتان المتمردتان لهذين الفنانين وجهاً لوجه؛ حيث إن الفنان السوري يمثل أحد ركائز الفن العربي الحديث،في حين يجسد الألماني أحد الشخصيات البارزة في المدرسة التعبيرية الألمانية الجديدة.

وتقف الأعمال الفنية الإيحائية، سواء الرمزية أو اللوحات ليس لتجسد الأشخاص، بل شواهد على التأثيرات الثقافية والفنية المترابطة بين الشرق والغرب لدى كل من الفنانَين، إذ توضح تواجد علاقة قوية بينهما في سياق المشهد الفني لبرلين منذ ستينيات القرن الماضي.

ومن جهة أخرى، أوضحت سوزي سيكورسكي، أخصائية الفنون الشرق أوسطية المعاصرة والحديثة لدى «كريستيز» والقائمة على المعرض الفني، إن كلًا من مروان وبازليتز عملا على موضوعات أساسية مختلفة في أعمالهما المتميزة.

وتابعت: جاء ذلك بسبب  أنهما زميلان معاصران استخدما أعمالهما؛ للتعبير عن العُمق العاطفي للبشر، عبر مختلف الألوان والأشكال.

وأشارت إلى أن هذا الحوار الفني، الذي يُعدّ الأول بين مروان و بازلتز، ماهو الإ انعكاس شامل للروح الإنسانية، جاء منسجمًا تمامًا مع موسم دبي الفني 2020؛ وأهمية بناء جسور التبادل الثقافي.

«من مصر».. معرض فن تشكيلي يحتفي بملح الأرض

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق