البيتديكورات

بلمسة أندلسية.. كيف تُصممين ديكور منزلكِ على الطراز الإسباني؟

جدة:ـ هند حجازي

شهدت تصميمات وطُرز الديكور داخل المنازل، تغيرات عديدة على مر العصور، بما يعكس بيئات المجتمعات المختلفة.

ولكل حضارة طراز، ينتمي إلى عصر ما؛ تميز بنقوشات، وألوان، وأقمشة، وإكسسوارات، لتشعركِ بأنَّكِ تعيشين داخل هذا العصر بكل تفاصيله، وتطوره، وباتت الطرز القديمة تُطبق بلمساتٍ عصريَّة.

ديكور منزلكِ على الطراز الإسباني

ومن هذه الطُرز العمارة الإسبانيَّة (الأندلسيَّة) المتنوِّعة، التي مرَّت عليها مجموعة من الحضارات “القوطيَّة، الأندلسيَّة، والرومانيَّة”.

ولكي تُطبِّقي الإستايل الإسباني بديكور منزلكِ، التقت “الجوهرة” مصممة الديكور “وعد باجنيد”؛ التي أوضحت خطوات عمل ديكور بطراز أندلسي.

قالت وعد: إن هناك مواد طبيعيَّة لا يستغني عنها الطراز الأندلسي، وهي:

– البلاطات الطبيعيَّة الحجريَّة، فلا تخلو منها جميع الفراغات؛ حيث يندر في هذا الطراز استخدام السجاد، وقد تجدين تعدُّدًا في الخيارات لعوامل اقتصاديَّة توفيريَّة، مثل ألواح السيراميك، والحجر، والجص الداكن.

– الأقمشة القطنية التي عادة ما تكون موجودة في الأثاث والسجاد.

– الجلدَّيات؛ إذ يعتمد النمط الإسباني -في الغالب- على الجلود، وألواح الخشب الداكنة في تصميم الأثاث، كخشب أشجار الماهوجني، والجوز، والأبنوس، والساج، والروزوود.

– الأخشاب الطبيعيَّة، والتي تُوظف عادةً بالمقطوعات الخشبيَّة في السقف، والشبابيك، والأثاث، والأرضيَّات.

– الحديد المنقوش، ويستخدم الحديد في إطارات ومغاليق النوافذ، كما توسَّع استخدامه ليشمل جميع تفاصيل المنزل الصغيرة، كقارعة الباب، والتحف، والشمعدانات الجداريَّة، والثريَّات، وأغطية المواقد، وبعض الأدوات في المطبخ من قدورٍ وأوانٍ، وربما بعض الفازات المعدنيَّة.

– الجص اللامع الملمس على الجدران، ويتمُّ استخدام ضربات الفرشاة المدروسة لاستحداث ظلال متفاوتة من نفس اللون؛ حيث إنَّ الجو العام الذي يعطيه الطراز الإسباني هو -في الغالب- الجو الطبيعي الريفي.

– الإضاءات، ولأنه طراز طبيعي، لذلك يعتمد على الإضاءات الطبيعيَّة في هذا الطراز، من ضوء الشمس عبر الشبابيك، أو البلكونات، أو فتحات السقف المضيئة، كما يعتمد على الشموع، والأباليك، والمدافئ.

وحول أنواع الطُرز الإسبانيَّة، أوضحت “باجنيد” أنها كالتالي:

– الطراز الإسلامي الكلاسيكي:

وهو الطراز الذي يعبِّر عن الفن الإسلامي الأندلسي من نقوش، وخطوط، ومقاطع مدوَّرة متمثِّلة في الأقواس والقباب.

أي هو من الحضارة الإسلاميَّة الجميلة التي كانت تنحت جدرانها بالكلمات العربيَّة، كالآيات القرانيَّة، أو الحكم العميقة المذهبة، أو الخشبيَّة، أو ذات اللون الفضي، وهي وعاء الحضارة، وتمثل الهُوية الثقافيَّة والمستوى الإبداعي والجمالي للإنسان.

وكما قيل منذ القدم: هي “أم الفنون”؛ لأنَّها تجمع بين فن البناء، إلى جانب النحت والرسم والخط والزخرفة.

فهذا الفن يُعتبر فنًّا إسلاميًّا أصيلاً، ويحتاج إلى مساحات كبيرة وواسعة لتوظيفه.

– الطراز النيو كلاسيك الإسباني:

هو جميع ما ذُكر سابقًا، ولكن بشكلٍ مبسَّطٍ وخفيفٍ، مجرَّد تطعيمات لما سبق، مع تخفيف بعض مساحات الجدران بالألوان الباردة السادة، وسيكون كافيًا وجميلاً، وأيضًا يحتاج هذا النوع من الطراز للمساحات الكبيرة الفراغيَّة.

– الطراز المودرن الإسباني:

تكون نسبة استخدام الطراز الإسباني الكلاسيكي في الفراغ قليلة جدًّا، فجدار واحد يكفي في الغرفة، وهذا الطراز قوي في حضوره.

مع إضافة الألوان النموذجيَّة والظلال الدافئة والمعتدلة ذات ألوان مستوحاة من طبيعة البحر الأبيض المتوسط الرمادي الداكن، والبرتقالي المحمَّر الداكن، والبنِّي بلون الشوكولاتة، والأزرق البحري، والأحمر العميق، ولون الخردل الأصفر، بوضعها في الفراغ بطريقة نسبيَّة خفيفة؛ حتَّى لا تُضر بالألوان الدافئة.

ويُعد النمط الإسباني لوحة من الألوان الحيويَّة المستوحاة من البيئة، والأزرق، والأخضر، والأبيض، والبني، في حين يغمر دفء اللون القرميدي، والبرتقالي المعتَّق مساحة المنزل كلاعب أساس في الديكور المتناغم.

وأضافت مصممة الديكور “وعد باجنيد”، أنه يجب التخطيط من البداية، ودراسة هذا الطراز من حيث: أين سيتمُّ وضعه؛ لأنَّ حضوره قوي.

تابعت: لا بُدَّ له من مساحات تحتويه، فمثلاً نجاحه يكون في الواجهات الخارجيَّة (فيلا أو عمارة) ذات الأبعاد الشاسعة.

ويختلف أيضًا هذا المصطلح في حالة تم اختيار نوع الطراز الإسباني (كلاسيك، نيو كلاسيك، مودرن) وفي الحدائق، ويُطبق كذلك في الفراغات الكبيرة داخل المنزل المتمثلة بغرف المعيشة أولاً، ثمَّ غرف الضيوف، ثمَّ غرف النوم.

وأكدت أنه طراز يسهل استخدامه خارج المنزل في المكاتب، والمطاعم، والمستشفيات، والمثال على ذلك مستشفى فتيحي الشهير في جدَّة، ولا بُدَّ أن يكون الطراز مضاءً طبيعيًّا بنسبة كبيرة.

9 نصائح لاستخدام ديكور الشموع بطريقة مثالية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق