اجتماعيات

ما هو «برمجان العربية» الذي أطلقه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية؟ (التفاصيل)

أستمع الي المقال


أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مؤخرًا تحدي «برمجان العربية» لتعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم والتأكيد على دور المملكة ومكانتها الرائدة في التحول الرقمي.

برمجان العربية

برمجان العربية، هو تحد تقني عالمي موجه إلى ذوي الطاقات والكفايات التقنية واللغوية في مختلف دول العالم، بهدف ابتكار حلول تقنية، ومنصات رقمية، وتقديم أدوات متخصصة في معالجة اللغة العربية آليًا لتعزيز مكانتها وتوظيف التقنية لخدمتها.

وتكمن أهداف التحدي في رفع الوعي بأهمية مجال المعالجة الآلية للغة العربية، والتعريف به، وبيان سبل المساهمة فيه، وكذلك تشجيع الإبداع والتطوير وإذكاء روح المنافسة، وتحفيز العقول لابتكار حلول معالجة اللغة العربية وحوسبتها، وبناء العلاقات مع المختصين في المجال محليًا ودوليًا والتعريف بهم وإبراز جهودهم.

وتشمل تحديات برمجان العربية: تحدي الشعر العربي والذي يهدف إلى بناء نماذج آلية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وتحدي المعجم ويهدف لبناء تقنية حاسوبية أساسية، وأخيرًا تحدي الألعاب اللغوية للأطفال ويهدف إلى بناء لعبة لغوية أو تطويرها، تكون غايتها تنمية المفردات والتراكيب اللغوية للأطفال.

ويمكنكم التسجيل في هذا التحدي عبر الرابط هنا؛ حيث ستنتهي فترة التسجيل في  6 / 5 / 2022.

وفيما يخص الجوائز، فستكون جوائز مسار الشعر العربي للفائز الأول 150 ألف ريال، والفائز الثاني 80 ألف ريال، والثالث 50 ألف ريال، والرابع 20 ألف ريال، ومثلها لمسار المعجم ومسار الألعاب اللغوية، بالإضافة إلى 10 جوائز مختلفة بقيمة 100 ألف ريال، وللاطلاع على الشروط والأحكام يُرجى زيارة الرابط.

 

اقرأ أيضًا: «المسجد النبوي» تعلن إتاحة خدمة التسجيل للراغبين بالاعتكاف

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى