ثقافةثقافة وفنون

انطلاق مهرجان الحصن بأبو ظبي وسط فعاليات فنية وثقافية مميزة

ينطلق مهرجان الحصن بأبو ظبي في دورته الجديدة، اليوم الخميس، مقدمًا سلسلة واسعة من الفعاليات الفنية والثقافية، ومسلطًا الضوء على تراث الحرف اليدوية العريقة والمعاصرة.

مهرجان الحصن بأبو ظبي

وتفتتح دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي، الدورة الجديدة من المهرجان الذي تنطلق فعالياته عبر مختلف مكونات موقع الحصن الثقافي وسط أبو ظبي، منها «قصر الحصن، بيت الحرفيين، المجمّع الثقافي، والمساحات الخارجية».

ويفتح المهرجان أبوابه أمام الزوار على مدار ثمانية أيام، إذ يستمر حتى 19 ديسمبر الجاري، تتخلّلها برامج يومية وعروض تغطي الفنون والتّصميم والطّهي.

فعاليات المهرجان

ويتضمن مهرجان الحصن سلسلة واسعة من الفعاليات الفنية والثقافية، تشمل «المتحف الحي» الذي يُقام في قصر الحصن، بمشاركة مجموعة من الممثلين الذين يعيدون إحياء مشاهد الحياة اليومية لشخصيات من داخل القصر.

ويضم فعالية «التراث الحي» التي يقدم خلالها الحرفيون مقتنيات تقليدية، فضلاً عن «مسابقة الطّهي الإماراتي» التي تستضيف لفيفًا من الطّهاة لتقديم أطباق إماراتية تقليدية ومعاصرة.

مسرح المجمع الثقافي

ويشهد المجمّع الثّقافي انطلاق الفنون الأدائية، عقب الافتتاح مباشرة؛ ومنها حفل لفرقة الروك الأردنية «جدل»، بالإضافة إلى عرض فرقة الرقص الأرجنتينية «تشي مالمبو»، يومي 13 و14 ديسمبر الجاري.

ويتضمن يوما 13 و14 ديسمبر أيضًا، عرضًا لفرقة «افتح يا سمسم» الذي يركز على المحتوى التعليمي باللغة العربية للأطفال، ويجمع بين الجوانب الترفيهية والتعليمية.

وتقدم فرقة «مايوا دنكي» اليابانية عرضًا موسيقيًا يوم 15 ديسمبر، والتي يمتد أسلوبها ليشمل كل أعمالها الفنية التي تُطلق عليها اسم «منتج»، إلى جانب كل عرض حي أو معرض تقدمه باعتباره «عرضًا تقديميًا للمنتج».

بيت الحرفيين

ويحتضن «بيت الحرفيين» عدة فعاليات؛ منها «محطة الأحذية الرياضية» التي تسلط الضوء على أبرز الابتكارات في مجال تصاميم الأحذية، وتستضيف علامة «بيسبوك دي إكس بي» الرائدة إقليميًا في مجال تصميم وتفصيل الأحذية.

وتشمل الفعاليات كذلك ورش عمل تمهيدية متخصصة في تصميم الأحذية الرياضية، بالإضافة إلى إتاحة فرصة عملية لإجراء التعديلات على الأحذية الرياضية باستخدام المواد الإماراتية التقليدية المصنوعة يدويًا.

وتتضمن عددًا من الجلسات الإبداعية بصحبة دومينك شومبرون؛ الحرفي المتخصص المعروف بـ«جراح الأحذية»، والذي سيكشف عن تصميم جديد من الأحذية التي تجمع بين أساليبه العصرية الفريدة ومفردات الحِرف الإماراتية التراثية العريقة.

مهرجان الدرعية للفروسية يحمل آمال المتسابقين في الوصول للعالمية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق