ثقافةثقافة وفنون

اليوم .. انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ35


تشهد أوبرا الإسكندرية «سيد درويش»، مساء اليوم الثلاثاء، انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ35.

مهرجان الإسكندرية السينمائي

وتشهد الدورة الـ35 من المهرجان، العديد من الفعاليات من تكريمات وعروض أفلام وإصدارات الخاصة، بالإضافة إلى الورش السينمائية، وذلك برئاسة الناقد الأمير أباظة.

تكريمات مهرجان الإسكندرية

وتحصل الفنانة نبيلة عبيد؛ التي تم إطلاق اسمها على الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائي، على تكريم خاص يتضمن إصدار كتاب عن مشوارها الفني، من إعداد الإعلامية شيرين عبد الخالق.

ويحصل عدد كبير من الأسماء المصرية والعربية على تكريمات خلال هذه الدورة، منهم الفنان «محمود قابيل» الذي يصدر كتابًا عن مشواره الفني من إعداد الكاتبة انتصار دردير.

وتم تكريم كل من «المخرج محمد فاضل، اسم الناقد أحمد رأفت بهجت، الممثل اللبناني رفيق علي أحمد»، فيما يحصل المخرج التونسي رشيد فرشيو على وسام البحر المتوسط.

فعاليات المهرجان

ويأتي ضمن فعاليات الدورة الـ35 من المهرجان، الاحتفال بمئويات عدد كبير من المبدعين، في مقدمتهم الكاتب الكبير «إحسان عبد القدوس».

ومن المقرر أن يتم تكريم اسم الراحل إحسان عبدالقدوس، ويتسلمه نجله المهندس محمد عبد القدوس، بالإضافة إلى إصدار كتاب عنه من تأليف الكاتبة آمال عثمان، وندوة مع عرض فيلم «أبي فوق الشجرة».

وسيتم الاحتفال أيضًا بمئوية المخرج «حسن الإمام» وتكريم اسمه، ويتسلم التكريم ابنته الكاتبة زينب الإمام، بالإضافة إلى إصدار كتاب عنه يتضمن مقالات نقدية عن أعماله، وعرض فيلم «بين القصرين».

كما سيتم الاحتفال بمئوية المخرج «عز الدين ذو الفقار» ويتسلم التكريم زوجته الفنانة كوثر شفيق، ومئوية «ثورة 19 » من خلال ندوة بعنوان «100 سنة ثورة»، ومرور 150 سنة على إنشاء الأوبرا الخديوية.

مسابقات الأفلام

ويشهد مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ35، 5 مسابقات يأتي في مقدمتها «الأفلام الروائية الطويلة».

ويتنافس بها 15 فيلمًا من دول البحر المتوسط «سوريا، إسبانيا، اليونان، كرواتيا، تركيا، فلسطين، لبنان، سلوفينيا، الجبل الأسود، صربيا، المغرب، مالطا، الجزائر، فرنسا، وإيطاليا».

اليوم .. انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ35

والمسابقة الثانية هي مسابقة «الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية» ويتنافس بها 34 فيلمًا، من دول «مصر، اليونان، المغرب، فرنسا، تونس، إسبانيا، سوريا، الجبل الأسود، مالطا، لبنان، الجزائر، فلسطين، إيطاليا، ألبانيا، البوسنة والهرسك، وكرواتيا».

ومسابقة «محمد بيومي للفيلم المصري القصير» هي الثالثة بمشاركة 16 فيلمًا، ويرأس لجنة التحكيم الكاتب عبد الرحيم كمال.

وهناك مسابقة «نور الشريف للأفلام العربية الطويلة» ويتنافس بها 13 فيلمًا بمشاركة فيلم مصري واحد، ويرأس لجنة التحكيم الفنانة لبلبة.

وأخيرًا، مسابقة «السيناريو» والتي يترأس لجنة تحكيمها دكتور حسن عماد مكاوي؛ عميد كلية الإعلام السابق، وعضوية الناقد السينمائي وليد سيف، والمؤلفة علا عز الدين.

العروض الخاصة

وتعد دولة إسبانيا هي ضيف شرف الدورة الـ35 من المهرجان، ويوجد 4 أفلام مشاركة في العروض الخاصة بالدولة.

والأفلام هي «الخلية المزدوجة، مواجهة الرياح، غارق في الحب، والذكرى الأولى»، على أن يتم تكريم المخرج كولدو سييرا، والفنان هوجو سيلفا، والمخرجة الفرنسية ناتالي باي.

ورش العمل

وعلى هامش المهرجان، سيتم عقدة ورشتن عمل، الأولى بعنوان «السينما والتجريب»، والثانية بعنوان «دروس السينما».

معرض صور

ومن المقرر أن يختتم المهرجان، بتنظيم معرض صور «35 سنة مهرجان»، بالإضافة إلى معرض آخر لبوسترات المهرجان، وعروض خاصة لأفلام وزارة التضامن الاجتماعي، ويوم خاص لأفلام طلبة الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والعلوم والنقل البحري.

اقرأ أيضًا: يناير 2020.. انطلاق الدورة السادسة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى