أسرة ومجتمعاجتماعيات

الهيئة العامة للنقل تكشف ضوابط اصطحاب الأمتعة والحيوانات

أوضحت الهيئة العامة للنقل، مشروع اللائحة الجديدة الخاصة بحقوق والتزامات مستخدمي النقل.

وكشفت عن ضوابط اصطحاب الأمتعة والحيوانات والدراجات في وسائل النقل بالمملكة.

حقوق يحصل عليها الراكب

ونصت اللائحة على السماح للركاب من ذوي الإعاقة البصرية باصطحاب حيوانات الخدمة المعتمدة،  على متن الوسيلة بشرط ألا تشكل خطرًا على الآخرين أو تعيق الحركة وسلامة التشغيل.

كذلك يسمح للركاب باصطحاب حيواناتهم الأليفة صغيرة الحجم، ولكن بشرط وضعها في مستوعبة مخصصة للنقل؛ وألا تشكل خطرًا على الآخرين أو تعيق الحركة وسلامة التشغيل.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للركاب اصطحاب أمتعتهم الشخصية أو أي شيء آخر يمكنهم حمله بأنفسهم على متن الوسيلة، بجانب وضعها في الأماكن المخصصة لها إن وجدت، وذلك بشرط ألا تشكل خطرًا على الآخرين أو تعيق الحركة وسلامة التشغيل

كذلك يتم السماح باصطحاب الدراجاة الهوائية ووسائل التنقل الأخرى غير الميكانيكية القابلة للطي، ولكن بشرط أن يكون تصميم وسيلة النقل يسمح بذلك.

صلاحيات وواجبات الناقل

ألزمت اللائحة الجديدة، الناقل بتحديد قائمة بالمواد الممنوع  حملها على متن وسيلة التنقل، بجانب الإعلان عنها على متن الوسيلة، ومراكز بيع التذاكر، والتطبيقات الذكية.

في حين، منحت الناقل بوسائل النقل العام صلاحية فحص حقائب اليد غير الخاضعة للرقابة، وإفراغ محتوياتها عند المقتضى لأغراض الأمن والسلامة.

وأكدت أن الناقل غير مسؤول عن فقدان أو تلف أو هلاك الأمتعة التي بحيازة الراكب أو نقص أو عيب فيها، وهذا إلا إذا ثبت خطأ الناقل أو تابعيه.

بالإضافة إلى ذلك، ألزمت الناقل بالاحتفاظ بسجلات دقيقة لكافة المواد المفقودة من الركاب على متن الرحلة في قاعدة بيانات المفقودات والمعثورات التي من الممكن للراكب الوصول إليها.

ووجهت الهيئة العامة للنقل إلى أنه إذا توفي الراكب أو أصيب بعارض مرَضي خلال الرحلة، هنا يلتزم الناقل باتخاذ التدابير المناسبة من أجل إسعافه على متن الوسيلة، بالإضافة إلى نقله لأقرب مستشفى، والمحافظة على أمتعته وأغراضه حتى يتم تسليمها لذويه أو إلى الشرطة.

اقرأ أيضًا: فتح تصاريح العمرة للفئات العمرية من 12 – 18 عامًا بشرط

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى