أسرة ومجتمعاجتماعيات

السعودية تحظر بيع السجائر بدون ختم ضريبي

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عن بدء منع بيع وتداول علب السجائر التي لا تحمل أختامًا ضريبية اعتبارًا من اليوم الاثنين.

بيع علب السجائر

وأوضحت الهيئة أن هذا القرار يأتي استنادًا لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية المتعلقة بالأختام الضريبية، في إطار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت إلى أن الختم الضريبي يُعرف بأنه «علامة مميزة»، ويأتي على شكل ملصق مادي أو رمز يحتوي على بيانات رقمية مشفّرة.

وأضافت أنه يوضع على منتجات السلع الانتقائية المحددة ويُفعّل بطريقة إلكترونية، ويتم طلبه وطباعته ومتابعته من خلال برنامج تتبُّع يحتم على منتجي ومستوردي السلع الالتزام بمعايير المنتج.

فوائد نظام الأختام الضريبية

وأكدت الهيئة أنه سيتم تعزيز فرض الضوابط الرقابية على تحصيل ضريبة السلع الانتقائية المحددة التي يتم استيرادها؛ من خلال تطبيق نظام الأختام الضريبية.

ولفتت إلى أنه سيعمل على تعزيز القدرة على التحقق من سلامة دخول السلع الانتقائية داخل المملكة بطريقة نظامية مشروعة؛ بما يضمن تحصيل جميع الضرائب المستحقة على هذا النوع من السلع.

كما أن تطبيق الأختام الضريبية يضمن تحقيق معايير الالتزام المنصوص عليها في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ.

حق المستهلكين

وأوضحت الهيئة أنه يمكن للمستهلك التحقق من نظامية وسلامة الأختام الضريبية؛ من خلال تطبيق «تحقق» للهواتف الذكية الذي تطلقه الهيئة.

كما دعت الهيئة جميع المستهلكين إلى التبليغ عن المنتجات غير النظامية؛ من خلال الموقع الرسمي للهيئة GAZT.GOV.SA، أو من خلال مركز الاتصال الموحد على الرقم 19993، أو تطبيق «تحقق».

تجنبها.. كشف المزيد من مخاطر السجائر الإلكترونية

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق