اجتماعياتمنوعات

السبت.. سماء المملكة تشهد ظهور أول قمر بدر عملاق في 2020

تشهد سماء المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية مساء السبت القادم 8 فبراير، ظهور أول قمر بدر عملاق في 2020 كما أنه رابع أقرب بدر هذه السنة.

ظهور أول قمر بدر عملاق في 2020

أكد المهندس ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية بجدة: إن سماء السعودية سوف تشهد هذا الحدث الكبير، مشيرًا إلى أنها  فرصة جيدة للتصوير الفوتوغرافي.

وأوضح أن القمر سوف يكتمل صباح الأحد 9 فبراير، وذلك في تمام الساعة 10:33 صباحًا بتوقيت السعودية (7:33 صباحًا بتوقيت غرينتش)، وبهذا يكون قطع نصف مداره حول الأرض.

وقال أبو زاهرة «إن وصف العملاق على القمر يكون إذا كان في المحاق أو البدر، عندما تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر، 362,146 كيلو مترًا». كاشفًا أن التسمية العلمية لهذه الظاهرة «قمر الحضيض»، والمقصود بها وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض.

وأضاف أن أقمار البدر العملاقة في فصل الشتاء، والتي تحدث في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تكون أكبر من أقمار البدر العملاقة الأخرى.

وعن تفسيره للظاهرة، بيّن أن هذا الوقت من السنة الكرة الأرضية تكون قريبة من الشمس، وهذا يجعل جاذبية الشمس تدفع القمر أقرب إلى الأرض، وهذا يؤدي إلى ظهور البدر عملاق في الشتاء وأكبر من فصل الصيف.

وبالنسبة للآثار المترتبة على تلك الظاهرة، أكد رئيس الجمعية الفلكية أن هذا البدر العملاق لن يؤثر في سلامة الكرة الأرضية، ما عدا  ظاهرتَي المد والجزر، لافتًا إلى أنه أمر طبيعي.

وأضاف أن هذا القمر البدر سوف يكون قريبًا من نقطة الحضيض، سيبرز المد في ظاهرة تسمّى «المد العالي الحضيضي» خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أنه بالإضافة للاختلاف الذي سيفعله البدر العملاق، فهو سيكون صغيرًا ولن يؤثر في توازن الطاقة الداخلية لكوكبنا، مرجعًا السبب إلى حدوث مد وجزر كل يوم؛ ما يؤدي لعدم زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير عادية.

الجمعة.. المملكة تشهد خسوف «شبه ظل» للقمر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق