الزيوت العطرية وتدليك الرأس.. طرق طبيعة لمنع تساقط الشعر

تبحث الكثيرات عن طرق طبيعية لمنع تساقط الشعر بشكل مستمر؛ حيث يعتبر التساقط من الأزمات الكبرى التي تواجه الفتيات؛ والذي يرجع للكثير من الممارسات الخاطئة أو نقص بعض العناصر في الجسم.

وتستعرض "الجوهرة" في السطور التالية طرق طبيعية لمنع تساقط الشعر لن تكلفكِ الوقت أو الجهد والأموال.

التوقف عن منتجات الفرد والصبغات من أكثر الأمور الضارة بالشعر هو الاعتماد على منتجات الفرد والصبغات وتعريض الشعر للحرارة. وعليكِ الابتعاد عن كل ما يحتوي على مواد كيميائية؛ واستخدمي شامبو وبلسم من مكونات طبيعية، لطيفة على فروة الرأس.

واحترسي من صبغات الشعر العضوية التي تحتوي على الأمونيا أو البيروكسيد أو شبه الفينيلينيامين (PPD) بين مكوناتها.

الابتعاد عن التسريحات العنيفة تميل بعض الفتيات إلى اعتماد تسريحات عنيفة تتسبب في شد خصلة الشعر، مثل الضفير أو الكعكة التي يتم فيها شد الشعر بشكل كامل. وتجنبي شد الشعر عند تمشيطه، واستخدمي أمشاط خشبية خفيفة على الشعر، ومشطية برفق بدون شك.

الاعتماد على فيتامين أ تساقط شعر مرتبط بسوء التغذية؛ لذلك يجب الاعتماد على نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن كالاعتماد على الفواكه والخضروات.

ويجب الاعتماد على فيتامين أ، الذي يسرع معدل نمو الشعر، ويحافظ على صحة فروة الرأس.

تدليك الرأس

تدليك فروة الرأس طريقة سهلة وبسيطة تعمل على تقليل التوتر وتحفيز تدفق الدم، ما يحسن التغذية الدموية الواصلة لبصيلات الشعر، ويعزز نموها.

وأظهرت الدراسات أن أربع دقائق فقط من التدليك يوميًا لمدة 24 أسبوعًا على الأقل يقلل من تساقطه.

تناول البروتين يتكون الشعر من بروتين الكيراتين؛ لذلك تناول المزيد منه يحد من تساقط الشعر.

وكشفت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر كانوا أكثر عرضة لنقص الأحماض الأمينية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للبروتين.

ومصادر البروتين الصحية هي: الدجاج، الديك الرومي، الأسماك، البيض، الفاصوليا، المكسرات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

استخدام الزيوت العطرية وجدت بعض الدراسات أن بعض الزيوت العطرية نعزز نمو الشعر، فتدليك زيت خشب الأرز مع الخزامى وإكليل الجبل في فروة الرأس يقلل تساقط الشعر.

ويوصي الخبراء بخلط قطرتين من تلك الزيوت الجوجوبا أو جوز الهند أو الزيتون أو بذور العنب، وتدليك فروة الرأس بذلك الخليط وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله.

 

اقرأ أيضًا..حليب جوز الهند لعلاج مشاكل الشعر.. فوائد سحرية