استشارات

احذر.. «الدموع» من أخطر طرق انتقال فيروس كورونا

الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وانتقالها من شخص إلى أخرى، أصبحت هاجسًا يراود الجميع، خاصة في الوقت الذي يطور فيه الفيروس نفسه وتتعدد طرق انتقال.

طرق انتقال فيروس كورونا

ويسعى العلماء والأطباء إلى اكتشاف خبايا هذا الفيروس المتطورة باستمرار؛ لتحديد طرق معينة للتعامل معه وتحجيم انتشاره، وذلك في ظل تزايد أعداد المصابين وحصد أرواح آلاف الأشخاص على مستوى العالم.

طرق انتقال فيروس كورونا

ووفقًا للعديد من الدراسات، ظهرت طريقة جديدة وغير متوقعة لانتقال فيروس كورونا، وهي السائل الدمعي «الدموع»؛ إذ تعد العين حامل أساسي للفيروس، وليست مجرد وسيلة لانتقاله من شخص إلى آخر.

وأوضحت الدراسة التي أجراها متخصصون في كلية الطب بجامعة «جونز هوبكنز»، أن بروتين ACE-2 الموجود في خلايا سطح العين، ليس وحده فقط الذي يعتبر نقطة دخول عدوى الفيروس.

اقرأ أيضًا: اليوم.. كورونا في المملكة تقترب من 2000 إصابة في مختلف المناطق

وأكدت أن إنزيم TMPRSS2 أيضًا يساعد على انتقال الفيروس، وذلك بعد التصاقه ببروتين ACE-2، مضيفة أن تواجد ACE-2 وTMPRSS2 في نفس الخلية، يعمل على نقل العدوى بسرعة وكفاءة عالية.

وفي النهاية، توصلت الدراسة إلى أن إصابة خلايا سطح العين يمكن أن تجعل العين حاملًا للفيروس، وبالتالي يُصبح السائل المسيل للدموع الذي يحتوي على جزيئات الفيروس آلية مهمة لانتقاله إلى أشخاص آخرين.

ومن الطرق الأساسية والمؤكدة لانتقال عدوى كورونا «خلال قطرات الجهاز التنفسي الناتجة عن السعال أو العطاس، الكلام، وأيضًا التنفس».

اقرأ أيضًا: شبح كورونا يهددهم.. 4 فئات محرومة من «الكمامة القماش»

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى