الخريف: «توطين الثورة الصناعية الرابعة سيخدم المنشآت الصغيرة بشكل أكبر»

أكد  بندر بن إبراهيم الخريف؛ وزير الصناعة والثروة المعدنية، أن توطين الثورة الصناعية الرابعة، سيقدم خدمات لجميع القطاعات المتعلقة بالصناعة والتعدين.

توطين الثورة الصناعية الرابعة

وقال، خلال كلمته في منتدى الثورة الصناعية الرابعة - المقام بالرياض حاليًا -، إنه من المتوقع أن تكون المنشآت الصغيرة والمتوسطة أكبر المستفيدين من تبني وتوطين الثورة الصناعية الرابعة.

وأكد أن المملكة أسست بنية تحتية رقمية متطورة، واستطاعت أن تكون من أولى الدول تطبيقًا لتقنيات اتصال الجيل الخامس.

وبين أن المملكة بدأت مسيرة التحول بعدد من العوامل المهمة؛ حيث تمتلك تركيبة سكانية صغيرة في السن ومتعلمة ومتمرسة في التقنيات الحديثة؛ وهو ما ساهم في جاهزيتها للابتكار والعمل في الوظائف النوعية التي ستستبدل الوظائف متدنية المهارة ويشغلها الموظفون غير السعوديين في الأغلب.

منتدى الثورة الصناعية الرابعة بالرياض

[caption id="attachment_140587" align="alignnone" width="900"]توطين الثورة الصناعية الرابعة توطين الثورة الصناعية الرابعة[/caption]

وأضاف "الخريف": المملكة تمتلك نظام حكومة رقمية متطورًا، مشيرًا إلى أنه تم تأسيس عدة جهات لدعم مسيرة التحول الرقمي.

وعن تطوير المنظومة البيئية، أشار إلى ضرورة تطوير السياسات والتشريعات في المملكة، وتنمية القوى العاملة المحلية، وتشجيع البحث والتطوير والابتكار، وتعزيز الربط بين القطاعات الصناعية والأكاديمية والبحثية، وتوطين مقدمي التقنيات والخدمات، وتعزيز البنية التحتية الرقمية، وتمويل مشاريع التحول الرقمي، وذلك بهدف تعزيز الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة.

اقرأ أيضًا: السعودية تتربع على عرش أكبر 5 اقتصادات عربية في 2021