رشاقتك

الحفاظ على الوزن في الشتاء.. 7 حيل لجسم رشيق وصحي

الحفاظ على الوزن خلال فصل الشتاء، من أصعب المهمات التي تواجه الكثير من الأشخاص؛ حيث تزداد الرغبة في تناول الطعام بكثرة، في ظل الأجواء الباردة.

وخلال الشتاء، عادة ما يكتسب الكثير من الأشخاص وزنًا زائدًا، ويكسب الجسم بعض السعرات الحرارية التي تتحول إلى دهون وتتراكم في مناطق الجسم المختلفة.

ويوجد بعض الحيل التي تساعد في الحفاظ على الوزن خلال الشتاء، وتُعيق عملية تراكم الدهون، تتمثل في التالي:

الحفاظ على الوزن

1- تناول الألياف مع كل وجبة

يساهم إدخال الألياف في كل وجبة، سواء كانت رئيسية أو خفيفة، في الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم، ما يساعد في الحفاظ على الوزن.

وتقلل من ارتفاع سكر الدم، ما يساعد في عدم الرغبة على تناول المزيد من الأطعمة، فضلًا عن احتواء الألياف على سعرات حرارية منخفضة، التي تتواجد في الفواكه والخضراوات الطازجة.

2- تخزين الوجبات الخفيفة

لا يجب إهمال تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، بحيث يتم تناول وجبة خفيفة بين كل وجبة رئيسية؛ حتى لا نترك الجسم إلى الشعور بالجوع وتناول الأطعمة بكمبات كبيرة.

ويُفضل تخزين الوجبات الخفيفة؛ لتجنب مشكلة نفاذها في وقت تحتاج إليه؛ حيث يوصي خبراء التغذية بتخزين الفواكه والخضراوات في الثلاجة دائمًا، مثل «التوت، الجزر، التفاح» وغيرها.

3- كافئ نفسك

الجسم يشعر بالحرمان عند منعه من تناول العديد من الأطعمة، وبالتالي يجب مكافئة النفس بين فترة وأخرى كنوع من التشجيع على استمرار الحمية الغذائية والنظام الغذائي الصحي المتبع.

وقالت آلانا كيسلر؛ أخصائية التغذية: «إن السماح لنفسك بتناول قطعة حلوى واحدة يوميًّا، يقلل من شعورك بالحرمان»، مؤكدة أن هذا الشعور يأتي من الدماغ ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

4- راقب أحجام الأطعمة

بدلًا من مراقبة الوزن كل يوم الذي يجعلك تعيش حالك من الهوس، يُفضل مراقبة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، ومراقبة حجم الطعام المتناول؛ بحيث يتم تصغير كميات الطعام للحفاظ على الوزن.

5- شرب الماء كل صباح

الماء هو سر الحفاظ على الوزن والحصول على جسم مثالي؛ حيث يساعد تناول كوب من الماء كل صباح على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ما يزيد من فرص حرق الدهون بنسبة 25%.

ويساهم الماء في الحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف المُعرض له خلال فصل الشتاء، فضلًا عن دوره في حماية الجسم من بعض أمراض الشتاء.

6- الحركة اليومية

لا ترتبط الحركة اليومية بممارسة التمارين الرياضة الشاقة، بل يكفي المشي أو الجري السريع لمدة نصف ساعة يوميًا، وأيضًا صعود الدرج بدلًا من استخدام الأسانسير.

ويجب العلم جيدًا، أن قلة الحركة من أهم أسباب زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه؛ حيث يحتاج الجسم إلى الحركة الدائمة والمستمرة.

7- إغلاق الهاتف

الهاتف المحمول واللاب توب والتليفزيون، جميعها من المُسليات التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير؛ حيث يبعدنا كل البعد عن اتباع نمط حياة صحي.

وأثبتت الدراسات أن الجلوس أمام الهاتف بشكل يومي يساعد على نسيان تناول الأطعمة ومن ضمنها الوجبات الخفيفة، وبالتالي بطء عملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن؛ لذا يُفضل إغلاق الهاتف لبعض ساعات يوميًّا.

اقرأ أيضًا: رجيم الشوفان لخسارة الوزن بطريقة صحية.. فوائد وأضرار

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق