التهاب المعدة.. أعراضه وطرق علاجه في المنزل

التهاب المعدة من الأمراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص، وقد يتطور الأمر إلى مضاعفات خطيرة حال إهمال علاج هذه الحالة الصحية البسيطة.

ويعتبر التهاب المعدة، حالة صحية تشير إلى أي تغيير يؤثر في بطانة المعدة، ويؤدي إلى التهابها، وقد تزيد المخاطر إلى الإصابة بقرحة المعدة.

أعراض التهاب المعدة

غالبًا ما يكون التهاب بطانة المعدة، نتيجة لعدوى تسببها بكتيريا، وتتمثل صعوبته في أنه قد لا يشعر جميع المصابين بالأعراض، وغالبًا ما يتم اكتشاف الحالة أثناء تشخيص مرض آخر.

وتتمثل أبرز أعراضه في التالي:

1- فقدان الشهية. 2- الشعور بالحرقة في المعدة. 3- غثيان وقيء. 4- عسر الهضم. 5- براز أسود. 6- ألم في الجزء العلوي من البطن. 7- انتفاخ في المعدة. 8- الشعور بالامتلاء بعد الوجبات مباشرة.

أعراض التهاب المعدة

علاج التهاب المعدة

يمكنكِ الاعتماد على بعض العلاجات الطبيعية من المنزل، إذا لم تشعري بأعراض قاسية، ولكن في حالة زيادة الأعراض يجب زيارة الطبيب فورًا.

ويمكنكِ الاعتماد على هذه العلاجات الطبيعية، للتخلص من آلام التهاب المعدة، كالتالي..

1- مكمل البروبيوتيك

يساعد تناول مكمل البروبيوتيك في إدخال البكتيريا إلى الجهاز الهضمي؛ مما يساعد على وقف انتشار الحلزونية البوابية التي تؤدي إلى التهاب المعدة.

بالإضافة إلى أن مكمل البروبيوتيك، يساعد في تحسين عملية الهضم ويحافظ على انتظام حركة الأمعاء.

2- ماء جوز الهند

يمتاز ماء جوز الهند بغناه بالألياف، التي تساعد على الهضم وتمنع الحموضة، كما أنها تُبرد بطانة المعدة؛ مما يساعد في تقليل الإحساس بالحرقان وتهدئة الالتهابات.

كذلك، من مزايا ماء جوز الهند، المساعدة في قتل البكتيريا، وتسريع عملية الشفاء من خلال بناء مناعة قوية.

3- البابايا

البابايا من الفواكه الغنية بإنزيم يساعد في هضم البروتينات الغذائية، ويقلل من تخزين الغازات في المعدة، كما يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء.

4- الثوم

يشتهر الثوم منذ القدم بقدرته على الحد من أعراض التهاب المعدة؛ نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات.

ويمكنكِ علاج التهاب المعدة، من خلال سحق الثوم النيء وتناوله؛ حيث يساعد الثوم في استهداف بكتيريا الملوية البوابية، والتقليل من تكون الغازات في المعدة.

5- نظام غذائي مضاد للالتهابات

الاعتماد على نظام غذائي صحي، يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، يساعد في التخفيف من أعراض التهاب المعدة، وتتمثل هذه الأطعمة المضادة للالتهابات، في التالي:
  • المكسرات والبذور.
  • الفاصوليا.
  • الزيتون وزيت الزيتون.
  • الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين ك.
  • الأسماك، مثل «السلمون والتونة والسردين».
  • التوابل، مثل «الزنجبيل والكركم».
  • الحبوب الكاملة، مثل «خبز القمح الكامل والشوفان والأرز البني».
شاهدي أيضًا: التخفيف من مشاكل المعدة بـ3 أطعمة سهلة الهضم