لايف ستايل

اضطرابات السفر.. أعراضه ونصائح للتغلب عليه

يعاني الكثير من الأشخاص من «اضطرابات السفر»، فيما تضطرهم طبيعة عملهم وظروف حياتهم إلى السفر والتنقل لمسافات طويلة، ما يُشعرهم بعض الارتياح.

ومع فتح حركات الطيران مرة أخرى في معظم دول العالم، بعد إغلاق تام على مدار الشهور الماضية بسبب أزمة كورونا، يبدأ من يعانون من هذا الاضطراب في مواجهة خوفهم من جديد، باحثين عن أسبابه وحلوله.

وتُعرف اضطرابات السفر بأنها حالة مؤقتة تترجم إجمالًا باضطرابات في النوم؛ بسبب اختلال في عادات الجسم بالنوم، خاصة إذا كانت المناطق الزمنية مختلفة؛ ما يؤثر في الجسم ورحلتك بشكل عام.

عوارض اضطرابات السفر

وقبل التطرق إلى طرق التغلب على هذه الأزمة، يجب التعرف على عوارض اضطرابات ما بعد السفر، والتي تتمثل أبرزها في التالي:
1- تغيّرات في الحالة المزاجية
2- إحساس عام بعدم الراحة
3- مشاكل في المعدة
4- عدم القدرة على التركيز
5- تعب في أوقات النهار
6- مشاكل في النوم خاصة المعاناة من الأرق

وقد تزيد أعراض هذه الاضطرابات بحسب مكان السفر؛ فكلما زاد الفرق في المناطق الزمنية زادت الاضطرابات، إلا أن وقت التعافي منها يستغرق إجمالًا حوالي يومًا واحدًا لكل منطقة زمنية مختلفة.

نصائح للتغلب على اضطرابات السفر

ويوجد بعض النصائح التي تساعدك في التقليل من عوارض هذه الاضطرابات، ومحاولة التغلب عليها دون إفساد رحلتك، سواء كانت عملًا أو رحلة ترفيهية، كالتالي:

1- الوصول مبكرًا

احرص على الوصول مبكرًا يومًا عن الوقت المفترض تواجدك فيه بوجهتك النهائية، خاصة إذا كان السفر مرتبط بعمل أو تقديم عرض تعريفي معين؛ حتى تتمكن من التركيز قدر الإمكان.

ومن الضروري منح نفسك وقتًا كافيًا للتخلص من إضرابات ما بعد السفر؛ لذا يُفضل زيادة الوقت الفاصل بين وصولك وبين أي موعد مهمّ في مكان السفر.

2- تنظيم أوقات النوم

يرتبط النوم بشكل وثيق في التغلب على اضطرابات السفر؛ لذا حاول تنظيم أوقات نومك، بل يمكن الحصول على ساعات نوم إضافية قبل السفر.

واعلم جيدًا أنه إذا كنت تعاني من عدم انتظام النوم قبل موعد سفرك، فإن عوارض اضطرابات ما بعد السفر ستزيد خلال رحلتك.

3- انتبه إلى الضوء

يعد الضوء، عاملًا قويًا في إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، ويعد من أهم عوامل التغلب على اضطرابات السفر؛ لذا يمكنك تعريض نفسك إلى ضوء قوي حتى تبقى نشيطًا.

4- الالتزام بالجدول الجديد

يُفضل ضبط الساعة قبل السفر حسب توقيت الوجهة التي تسافر إليها، وبعد الوصول إلى الوجهة الجديدة حاول عدم النوم قبل حلول منتصف الليل.

ويمكنك أخذ قيلولة صغيرة للتغلب على التعب، ولكن دون الدخول في نوم عميق، أو يمكنك النوم خلال رحلتك في الطائرة.

5- تناول المياه بانتظام

يساهم تناول المياه بكثرة في التغلب على اضطرابات السفر؛ إذ تُبقي الجسم رطبًا وتشعرك بالنشاط والحيوية، مع تجنب تناول الكافيين الذي يمتص المياه.

اقرأ أيضًا: «سافر بصحة».. 8 نصائح لسفر صحي وآمن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق