«سافر بصحة».. 8 نصائح لسفر صحي وآمن

تجهيز حقيبة السفر  أول ما نفكر به عند الاستعداد للسفر، من خلال تحضير الملابس والأدوات الشخصية التي سنحتاجها خلال الرحلة، سواء كانت رحلة عمل أو ترفيهية.

نصائح عند السفر

ويوجد أشياء أهم من حقيبة السفر، يجب أن نفكر بها، حتى نحصل على سفر صحي وممتع دون أي مشاكل صحية، فعادة ما يعاني الكثير من الدوار والغثيان عند السفر، سواء بالطائرة أو السيارة.

وقدمت وزارة الصحة السعودية، عدة نصائح أهم من حقيبة السفر، تحت شعار «سافر بصحة»؛ حرصًا منها على سلامة المسافرين وتجنب تعرضهم لأي أزمات صحية.

وأوضحت «الصحة» أنه يُنصح بزيارة الطبيب قبل السفر بـ 4 إلى 6 أسابيع، خاصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.

الجلطات الوريدية

وقدمت الوزارة عدة نصائح في حال السفر أكثر من 4 ساعات؛ إذ تُزيد الرحلات الطويلة من احتمالية الإصابة بالجلطات الوريدية، منها: 1- تناول كميات وفيرة من المياه. 2- ارتداء الجوارب الضاغطة، خاصة لمن لديهم قابلية الإصابة. 3- الحرص على عدم وضع الساق على الساق لفترات طويلة . 4- ممارسة تمارين الأرجل بين فترة والأخرى.

عدة السفر

كما أشارت إلى وجود عدة للسفر، لا يجب أن تخلو الحقيبة منها، وهي:

1- إسعافات أولية 2- واقي الشمس 3- طارد الحشرات 4- أدوية مضادة للتحسس

نصائح لسفر صحي وآمن

وقدمت عدة نصائح للحصول على سفر صحي خالٍ من الأمراض أو التسمم الغذائي، الذي يكثر الإصابة به أثناء السفر، كالتالي:

1- تأكد من سلامة الطعام والشراب؛ لتجنب النزلات المعوية. 2- استخدام واقي الشمس بعامل حماية SPF لا يقل عن 15. 3- اغسل يديك بانتظام واستخدم معقم اليد. 4- استخدم طارد الحشرات عند اللزوم؛ للوقاية من الحشرات والباعوض. 5- اغسل الفواكه والخضراوات جيدًا قبل تناولها. 6- تأكد من تاريخ صلاحية الأطعمة المعلبة. 7- تجنب تناول الأطعمة المكشوفة. 8- احرص على حفظ الأطعمة بالطريقة المناسبة.

التعامل مع الأطفال في السفر

والأطفال في السفر لهم عناية واجبة، خاصة الُرضع منهم، فهم لا يتحملون ضغط السفر وتعبه؛ لذا يوجد عدة نصائح وإرشادات يجب اتباعها حال وجود أطفال، كالتالي: 1- تجهيز ملابس مناسبة للطفل حسب الطقس. 2- حجز مكان خاص للطفل وتهيئته في الطائرة أو السيارة. 3- لتخفيف آلام الأذن، يمكن إرضاع الطفل أو استخدام اللبان.

دوار السفر

إذا كنت تعاني من دوار السفر، والذي تتمثل أعراضه في «شحوب الجلد، دوخة، غثيان وقيء»، اتبع الإرشادات التالية: 1- استخدام مسندة لتثبيت الرأس. 2- تثبيت العين على الأفق الثابتة. 3- فتح النوافذ للحصول على إمدادات من الهواء. 4- الاسترخاء مع التركيز على التنفس. 5- تجنب تناول وجبات كبيرة قبل الرحلة والإكثار من تناول المياه.