أعراض نقص فيتامين B12 وعلاقته بمرض فقر الدم الخبيث

يعد فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الأدوار المحورية، كما أنه من الفيتامينات الأساسية في الجسم.

كما أنه مسؤول عن العديد من العمليات الجسدية، ويتسبب نقصه في إحداث تغييرات في الصحة الجسدية والعقلية بالجسم.

ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات الأساسية إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، أبرزها وأخطرها «فقر الدم الخبيث»؛ لذا يجب التعرف على أعراض نقص فيتامين B12 ومعالجتها على الفور.

أعراض نقص فيتامين B12

وهناك 6 علامات يجب البحث عنها، والتي تدل على نقص هذا الفيتامين الهام واحتمالية الإصابة بفقر الدم الخبيث.

ويعد فقر الدم الخبيث أحد أمراض المناعة الذاتية تسببه الأجسام المضادة من جهاز المناعة لديك، والتي تهاجم أنسجة الجسم، والتي يُعتقد أنها غريبة.

ويسبب ذلك التهابًا في بطانة المعدة، وعادة ما يرتبط البروتين المعروف باسم العامل الداخلي، والذي يتم إنتاجه في المعدة بـ«فيتامين B12» المنطلق من الطعام الذي تم تناوله، ثم يحمل الفيتامين عبر جدار الأمعاء إلى الدم.

وإذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث، فقد تتضرر خلايا المعدة التي تنتج العامل الداخلي؛ مما يعني أنه لم يعد من الممكن امتصاص فيتامين B12 ويتطور النقص ويؤدي إلى فقر الدم.

ومن أهم هذه العلامات، كل من:

1- الشعور بالتعب الشديد. 2- ضيق التنفس حتى بعد القليل من التمرين. 3- خفقان القلب. 4- الصداع. 5- قلة الشهية. 6- التهاب في الفم واللسان.

وعادة ما يتم الخلط بين حالات نقص فيتامين B12 الأخرى وسوء تناول الطعام وبين فقر الدم الخبيث، الذي يعد اضطرابًا في المناعة الذاتية ويؤذي الخلايا الجدارية في المعدة.

لكن قد يحتوي فقر الدم الخبيث أيضًا على مكون وراثي، ومن المحتمل أن يكون متوارثًا في العائلات، ولكن في كل الحالات يجب الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 من النظام الغذائي والمكملات المنتظمة.

اقرأ أيضًا: منها نقص فيتامين B12.. استشارية توضح أسباب تنميل الأطراف