أعراض الضغط النفسي ونصائح للوقاية منه

يعتبر الضغط النفسي من أكثر الأمراض الشائعة، التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، خاصة الشباب والمراهقين تحت العشرين عامًا.

ويأتي هذا الضغط نتيجة التعرض للضغوط المختلفة في العمل والحياة، مما يصيب الشخص بالقلق والتوتر والإجهاد المستمر والعصبية المفرطة.

ويزداد الضغط النفسي في فترة الحجر الصحي، التي تعيشها معظم دول العالم بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»؛ لعدم القدرة على إخراج الطاقة في الهوايات والرياضات المفضلة والالتزام بالبقاء في المنزل، مما يزيد من العصبية.

اقرأ أيضًا: أسباب الحالة النفسية السيئة في الصباح

وهناك العديد من العلامات التي تدل على شعور الشخص بالضغط النفسي، كالاضطراب الدائم، فقدان القدرة على التركيز، التدخين وتناول الكحول، صعوبة اتخاذ القرارات.

أعراض الضغط النفسي

ينقسم الضغط النفسي إلى 3 فئات: - الأعراض النفسية: وتتمثل في اضطرابات النوم، الشعور بالقلق، انخفاض معدل التركيز، الشعور بالحزن والغضب. - الأعراض الجسدية: الشعور بالتعب والإرهاق، الشعور بآلام في الصدر، والصداع المستمر. - الأعراض السلوكية: فقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام، التدخين والإدمان.

نصائح لتخفيف حالة الضغط النفسي

- اتباع نظام غذائي بتناول كل العناصر الغذائية بشكل متوازن مع الابتعاد عن الكافيين. - الالتزام بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف القلق والتوتر وتساعد على تحسين المزاج. - الحصول على قسط كافٍ من النوم لتجنب الإصابة بالأرق والتوتر والاستيقاظ باكرًا. - ممارسة تمارين الاسترخاء التي تلعب دورًا هامًا في تنظيم ضربات القلب وتخفف التوتر والضغط النفسي. - التحدث مع الأصدقاء والمقربين؛ مما يساعد في تحسين حالتك الانفعالية والتخلص من الضغوط.

اقرأ أيضًا: بـ8 نصائح.. استشارية تحذر من اكتئاب العزل المنزلي